90 % من التّونسيين متشائمون بشأن وضعية البلاد (سبر آراء)
tunigate post cover
تونس

90 % من التّونسيين متشائمون بشأن وضعية البلاد (سبر آراء)

2021-02-12 14:14

90 % من التونسيين يقولون إنهم متشائمون بشأن مستقبل البلادو، وفق الباروميتر السياسي لشهر فيفري/فبراير الجاري الّذي أعدته مؤسسة سيغما كونساي لسبر الآراء ونشرته جريدة المغرب في عددها الصّادر الجمعة 12 فيفري.

وعبّرت العيّنة المستجوبة من التّونسييّن عن تخوفها من المستقبل القريب ومن الانعكاسات السلبية للأزمة الاقتصادية والاجتماعية والصحية على البلاد عامّةً وعلى عائلاتهم خاصة.ً.

وأجمع أغلبية التونسيين بأن البلاد تسير في الطريق الخطأ. وتجاوزت نسبة التشاؤم لديهم 80% للمرّة الخامسة على التوالي.

مخاوف وانعدام الأمن

خلافًا للسنوات الماضية، غابت النظرة الإيجابية على تقييم الأوضاع العامة الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، حيث تراجع التفاؤل بشأن الوضع الأمني بـ 4 نقاط مقارنة بالشهر الماضي و10 نقاط مقارنةً بالسنة الماضية ليستقر في حدود 64 %.

ويرى التّونسيّون أنّ أولويات الحكومة خلال المرحلة القادمة تتمحور النهوض بالقطاع الصحي والنهوض بالتعليم مع مكافحة البطالة وتحسين الحالة الاقتصادية والقدرة الشرائية والحدّ من الفقر.

تراجع نسبة الرّضا عن السياسيين

تراجعت نسبة الرضا عن أداء رئيس البرلمان ورئيس الحكومة مقابل تزايد الرضا عن أداء رئيس الجمهورية، حيث بقي قيس سعيد في صدارة الشّخصيّات السياسية التي تحظى بأعلى نسبة من الثقة بـ 39 % متبوعًا بعبد اللطيف المكي وزير الصحة السابق بـ 33 %.

واستقرّ الصافي سعيد في المرتبة الثالثة بـ 28 % ثم عبير موسي بـ24 % والمنصف المرزوقي بـ20 %، بينما عبّر حوالي 77 % من المستجوبين عن عدم رضاهم من أداء رئيس البرلمان راشد الغنّوشي يليه علي العريّض ويوسف الشّاهد ونبيل القروي وحمّة الهمّامي وسيف الدّين مخلوف.

رئيس الحكومة هشام المشيشي خسر في شهر واحد 16 نقطةً فيما كسب رئيس الجمهورية 8 نقاط عند تقييم التونسيين الخلاف بشأن التعديل الوزاري.

الثقة في المؤسسات

بلغت نسبة ثقة التونسيين عن الجيش الوطني 99 % و87 % لرجال الأمن، مقابل 76 % عن مؤسسة رئاسة الجمهورية و68 % عن المجتمع المدني و60 % عن الأئمة ورجال الدّين.

ولم تتجاوز نسبة الرّضا عن النقابات42 % والحكومة 39 % بينما تراجع تأييد أداء الأحزاب ومجلس نوّاب الشّعب إلى ما دون الـ 20 %.

بوابة تونس#
راشد الغنوشي#
سبر آراء#
سيغما كونساي#
قيس سعيد#

عناوين أخرى