عالم

70 منظمة حقوقية تدعو إلى إعلان المجاعة رسميّا في غزة

دعت 70 منظمة حقوقية، في بيان مشترك لها، اليوم الأحد، جميع الجهات الرسمية المعنية والمنظمات الدولية والأممية المختصّة إلى إعلان المجاعة رسميا في قطاع غزة، في ظل سرعة الانتشار الحالي للمجاعة، ومعدّلات سوء التغذية الحادّ، واتّساع رقعتها جغرافيا وبين جميع الفئات، سيما الأطفال، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

معتقلو 25 جويلية

وأبرزت المنظمات الموقّعة على البيان، ومن بينها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أنّ مستويات انعدام الأمن الغذائي تتفاقم بشكل مطّرد في جميع أنحاء القطاع، نتيجة إصرار “إسرائيل” على ارتكاب جريمة التجويع واستخدامه سلاح حرب، في إطار جريمتها الأشمل في الإبادة الجماعية ضدّ الفلسطينيين في قطاع غزة، وفق وكالة “معا” الإخبارية.

وأكّدت المنظمات الحقوقية أنّه ينبغي بشكل فوري إلزام “إسرائيل” بتنفيذ التدابير التحفّظية التي أعلنتها محكمة العدل الدولية، بشأن ضرورة إبقاء معبر رفح مفتوحا أمام توفير الخدمات الأساسية، والمساعدات الإنسانية المطلوبة، بشكل عاجل على نطاق واسع لصالح السكان في إطار منع جريمة الإبادة الجماعية في حق المدنيين الفلسطينيين.

ووثّقت المنظمات تدهورا خطيرا على مستويات الأمن الغذائي مع الهجوم البري الذي نفّذه الجيش “الإسرائيلي” في رفح جنوب قطاع غزة منذ السابع من ماي الجاري، والذي سبقه بيوم منع إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح.

وأشارت إلى وجود آلاف الشاحنات على جانب معبر رفح متوقفة منذ أسابيع، ويتعذّر وصولها إلى السكان الذين تعتمد حياتهم عليها، نتيجة لقرار الكيان المحتل بتجويع سكان القطاع وإغلاق المعابر ومنع إدخال المساعدات.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، أمس السبت، أنّ عدد الشهداء من جرّاء العدوان “الإسرائيلي” المستمر على قطاع غزّة منذ السابع من أكتوبر 2023، ارتفع إلى 35903، والإصابات إلى 80420.