6 تونسيّين في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب
tunigate post cover
ثقافة

6 تونسيّين في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعي "الفنون والدراسات النقدية" و"التنمية وبناء الدولة" ضمّت ستة عناوين تونسية
2022-11-21 13:13

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية -التابع لدائرة الثقافة والسياحة– عن القائمتين الطويلتين المرشّحتين للجائزة في دورتها السابعة عشرة لعام 2023/2022 في فرعي “الفنون والدراسات النقدية”، و”التنمية وبناء الدولة”. وتعمل لجان تحكيم الجائزة حاليا على التقييم الشامل لجميع العناوين المدرجة في قائماتها الطويلة.

وتضمّنت القائمة الطويلة لفرع “الفنون والدراسات النقدية” 12 عنوانا، من أربع دول عربية، هي تونس، المغرب، سوريا، والعراق.

وشملت العناوين التونسية: “المؤلفات الموسيقيّة العربيّة الراهنة بين المقامية والتونالية”، للدكتور فاخر حكيمة عن دار مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية – سوتيميديا للنشر والتوزيع، و”الجسد في التجربة الصوفية” للدكتورة أسماء خوالديّة عن دار الأمان ومنشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف.

وتتمثّل العناوين التونسية أيضا في: “مرائي النّساء… دراسات في كتابات الذّات النّسائيّة العربيّة” للدكتورة جليلة الطريطر عن الدّار التونسيّة للكتاب، و”معجم مصطلحات الفنون البصريّة” لسامي بن عامر عن دار المقدّمة، و”متحف الأدب… الأدب والتاريخ والهوية” لـشكري المبخوت عن دار مسكيلياني للنشر والتوزيع.

فيما ضمّت القائمة الطويلة لفرع “التنمية وبناء الدولة” أحد عشر عنوانا من تسع دول عربية، هي: تونس، سوريا، مصر، الجزائر، العراق، موريتانيا، لبنان، البحرين والمغرب.

ويمثّل تونس في هذا الفرع الدكتور رضا جوّادي بكتابه “الزمن والألوهية بين الفلسفة الإسلامية وفن الخط العربي” عن دار القلم للنشر والتوزيع. وبلغت أعداد المشاركات هذا العام في فرع “الفنون والدراسات النقدية”، 286 مشاركة، بنسبة نمو قدرها حوالي 5% مقارنة بعدد المشاركات في الفرع ذاته في العام الماضي، التي وصلت إلى 273 مشاركة. كما استقبل فرع “التنمية وبناء الدولة” هذا العام 293 مشاركة، وتشكّل الترشيحات في هذين الفرعين 18% من إجمالي المشاركات في جميع الفروع.

أدب#
تونس#
جوائز#

عناوين أخرى