%51 من التونسيين يرفضون انقلاب قيس سعيد
tunigate post cover
تونس

%51 من التونسيين يرفضون انقلاب قيس سعيد

سبر آراء أجرته مؤسسة "زوغبي ريسيرتش سيرفرز" كشف عن رفض 51 % من التونسيين انقلاب قيس سعيد في 25 جويلية يوليو الماضي مقابل دعم 49% له تونس
2021-10-18 10:42

%51  من التونسيين يرفضون الانقلاب الذي قام به رئيس الجمهورية قيس سعيد في 25 جويلية/ يوليو الماضي، وفق استطلاع رأي أجرته مؤسسة “زوغبي ريسيرتش سيرفرز” المختصة في قياس الرأي العام فيما يتعلق  بمجموعة متنوعة من القضايا في جميع أنحاء العالم العربي.

الآراء انقسمت بين مؤيدين لقرارات قيس سعيد ورافضين لها، ففي استفتاء شارك فيه 1551 شخصا، عبر 49% منهم عن موافقتهم على توجهات الرئيس، من بينهم 35% يوافقون بشدة.

في مقابل ذلك عبر 51% من الأشخاص المعنيين بالاستفتاء عن رفضهم لهذه الإجراءات، من بينهم 18% رفضوها بشدة.

وحسب استطلاع الرأي، فإن أغلب الأشخاص الذين يؤيدون قرارات قيس سعيد هم من أنصار “الحزب الدستوري الحر” و”التيار الديمقراطي” و”حركة الشعب” و”قلب تونس” فيما تعارضه فئة تثق في “حزب النهضة” و”ائتلاف الكرامة”.

تخوف على مستقبل الديمقراطية

وأبدى 81% من الأشخاص الذين شملهم الاستفتاء، تخوفهم على مستقبل الديمقراطية في تونس، إثر قرارات قيس سعيد، منهم 50% عبروا عن “قلقهم الشديد”.

وبشأن الوضع الحالي في تونس، حمّل 45% من الأشخاص المشاركين في سبر الآراء المسؤولية لرئيس البرلمان راشد الغنوشي، مقابل 29% منهم حمّلوا المسؤولية لرئيس الجمهورية قيس سعيد.

وكشف سبر الآراء عن دعم 48% من الأشخاص الذين شملهم الاستفتاء، عودة البرلمان إلى نشاطه، مقابل توجه 84% نحو إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة.

وعبر 41% من المشاركين في استطلاع الرأي عن دعمهم لتغيير النظام السياسي في تونس إلى نظام رئاسي، مقابل دعوة 29% منهم إلى الإبقاء على النظام البرلماني، فيما استحسن 30% النظام الحالي الذي يجمع بين الرئاسي والبرلماني. 

ائتلاف الكرامة#
البرلمان#
التيار الديمقراطي#
الحزب الدستوري الحر#
تونس#
حركة النهضة#
راشد الغنوشي#
قلب تونس#
قيس سعيد#

عناوين أخرى