ثقافة

4 أفلام تمثل تونس بمهرجان عمّان السينمائي

تشارك تونس في الدورة الثالثة من مهرجان عمّان السينمائي من 20 إلى27 جويلية/ يوليو الجاري بالعاصمة الأردنية،ة. وتمثل تونس أربعة أفلام، ثلاثة منها ستتنافس على جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم روائي طويل وهي: “قدحة” لأنيس الأسود و”غدوة” لظافر العابدين و”أطياف” لمهدي هميلي، فيما يُنافس فيلم “معايش” لإيناس مرزوق على السوسنة السوداء لأفضل فيلم روائي قصير. كما يحضر الفيلم التونسي الفرنسي “أم طيبة” للمخرجة حفصية حرزي في فعاليات السينما الفرنسية العربية.

ويفتتح مهرجان عمّان السينمائي الدولي دورته الثالثة بفيلم “سلام بالشوكولا” من بطولة الممثل والمخرج السوري الراحل حاتم علي. فيما يشارك 52 فيلما من 29 دولة في المسابقات الأربع للمهرجان وهي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة العربية ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة العربية ومسابقة الأفلام العربية القصيرة ومسابقة الجمهور للأفلام الدولية. ويحصل الفائزون على جائزة السوسنة السوداء بالإضافة إلى جوائز نقدية.

فيلم الافتتاح

تدور أحداث فيلم “سلام بالشوكولا” الذي أخرجه الكندي جوناثان كيجسر وأنتجه السوري الأصل شادي دالي، حول إحدى العائلات السورية التي لجأت إلى كندا وحقّقت بعد فترة وجيزة من رحيلها واستقرارها نجاحا كبيرا، ليس فقط على الصعيد الشخصي وإنما أيضا على صعيد المدينة نفسها، فقد ارتبط اسم هذه العائلة باسم مدينة أنتيغونش التي احتوتهم وقدّمت إليهم يد العون والمساعدة.

وفيلم “سلام بالشوكولا” الذي كتبه المخرج كيجسر بنفسه إلى جانب عبد الله مالك، مقتبس من قصة واقعية حصلت أحداثها مع عائلة سورية لجأت إلى كندا. ورغم أنها استقرت في مدينة نائية وبعيدة جدا عن المدن الكبرى إلاّ أنها استطاعت خلال بضع سنوات وبدعم من أهالي المنطقة تحقيق نجاح كبير، خاصة في مجال صناعة الشوكولا التي سبق للعائلة -كما يشير الفيلم- أن زاولت صناعتها في دمشق قبل أن تدمّر الحرب مصنعها وتجبرها على اللجوء إلى كندا.

الأول والأحدث

ويستضيف المهرجان ثلاثة وثلاثين صانع أفلام، ضمن مجموعة الضيوف الأجانب، يمثلون أفلامهم ويتحاورون مع الجمهور إثر العروض.

وفي إطار أيام عمّان لصُنّاع الأفلام، ستنتظم سلسلة من ورشات العمل والندوات وثلاث منصات تسويق للمشاريع في مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج، بالإضافة إلى سوق عمّان للأفلام.

فيما يضم برنامج المهرجان قسم “الأول والأحدث” الذي يستعرض الرحلة السينمائية لمخرج مخضرم. واختير المخرج المصري المخضرم يسري نصر الله ضيف شرف هذه الدورة.

سينما فرنسية-عربية

ويستضيف مهرجان عمّان السينمائي الدولي في دورته الثالثة مهرجان الفيلم الفرنسي–العربي للسنة الثانية على التوالي وذلك ضمن قسم خاص “موعد مع السينما الفرنسية-العربية”.

وسيعرض “موعد مع السينما الفرنسية-العربية” أربعة أفلام طويلة، إمّا فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا وهي: “بحار الجبال” من إخراج كريم عينوز (الجزائر، فرنسا، ألمانيا، البرازيل) و”أم طيبة” من إخراج حفصية حرزي (تونس، فرنسا) و”أنت تشبهني” من إخراج دينا عامر (مصر، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية) و”النهر” من إخراج غسان سلهب (لبنان، فرنسا، ألمانيا، قطر).

فيما تدور العروض في قاعات سينما السيارات في منطقة العبدلي بالعاصمة عمّان والتي أقيمت خصيصا للمهرجان بالإضافة إلى المسرح المكشوف في الهيئة الملكية للأفلام وتاج سينما.

ومن أجل الوصول إلى عدد أكبر من المشاهدين في الأردن، تقام بعض العروض في إربد والعقبة والسلط.