سعيد قريش... الممثل السعودي العاشق للأدوار المركّبة
tunigate post cover
ثقافة

سعيد قريش... الممثل السعودي العاشق للأدوار المركّبة

سعيد قريش عرف بتقمصه عديد الأدوار المركّبة منها شخصية رجل مصاب بـ"شيزوفرينيا" في مسلسل "نقش الحنة"
2022-06-03 17:18

ولد في مثل هذا اليوم 3 جوان/ يونيو من العام 1969 الممثل السعودي سعيد قريش، صاحب عديد الأعمال السعودية والخليجية والعربية، بالإضافة إلى عمله كمخرج في هيئة الإذاعة والتلفزيون بالدمام.

وقريش الذي ولد في المنطقة الشرقية من المملكة السعودية، تحديدا من مدينة صفوى بمحافظة القطيف على ساحل الخليج العربي، بدأ العمل المسرحي منذ كان شابا في المرحلة الثانوية، ثم مارس التمثيل المسرحي في نادي الصفا الرياضي بعد أن أسّس فريقا تمثيليا متكاملا مع رفيق دربه المسرحي الأديب جمال حسين البراهيم.

حصد فريقه عدة جوائز وفازت عروضه بمراكز متقدّمة في المجال المسرحي، كما أخرج العديد من المسرحيات ومنها مسرحية “برقية عاجلة”.

عاشق الصعاب

في العام 1990 التحق بالتلفزيون السعودي كممثل، إلاّ أن بداية تعرّف الجمهور عليه تحقّقت فعليا في العام 1993 من خلال دور صغير في مسلسل “الدوائر”، وهو مسلسل سعودي قام ببطولته الفنان علي السبع، وبعدها شارك في العديد من الأعمال الناجحة، من أهمها: “الساكنات في قلوبنا”، “هوامير الصحراء”، “المجهولة”، “خلك معي”، “السراب”، “القرار”، “في ظلال العلم”، “طعم الأيام”، “من يقتل الأحلام”، “هدوء وعواصف” و”عمارة الأسرار” وغيرها الكثير.

وعُرف عن قريش تقمصه العديد من الأدوار خاصة المركبة التي نال من خلالها عديد الجوائز في مجموعة من المهرجانات السعودية والخليجية.

ويعتبر قريش أن محمد العلي هو أول من شجعه وتنبّأ له بالنجومية، فهو بمثابة عرّابه في الساحة الفنية السعودية. وهو يعترف أن مسلسل “طعم الأيام” كان انطلاقته وهو الأقرب إلى قلبه.

وعن تجاربه الفنية المحفورة في ذاكرته، يقول: “كانت لي بعض الأفكار والاقتراحات بشأن السيناريو والحوار في مسلسل “هدوء عواصف”، أفكار كنت شاركتهم مع المخرج والكاتب لمدة ثلاث سنوات قبل عرضه.

وعن أعمال البيئة البدوية يقول: “يوجد فيها تخصّص أكثر فيما يخصّ الحوار والأماكن، وهي أكثر صعوبة من الأعمال المدنية السعودية، لذلك لا يتطرق إليها الكثير من كتاب الخليج العربي ومخرجيه”.

محطات فارقة في مسيرته الفنية

عام 1992 مثلل انطلاقة قريش التلفزيونية الأولى من خلال مسلسل “عيال صابر” بدور غانم إلى جانب كل من لطيفة

 المجرن، عبد المحسن النمر، سعاد علي وغيرهم الكثير من نجوم الخليج.

وفي العام 1993 شارك في مسلسل “الدوائر”، وفي 1994 مثل في مسلسل “أهل الديرة”.

عام 1998 أدى دورا مهما في مسلسل “من أجل عينيها”، وفي عام 1999 شارك في مسلسل “الديرة” ومسلسل “طعم الأيام” إلى جانب الفنان السعودي محمد العلي.

عام 2000 شارك في الجزء الخامس من المسلسل الكوميدي “خلك معي” كما ظهر في مسلسل “شكرا يا”.

وفي العام 2002 مثل في كل من مسلسلات: “بحيرة الضفادع، ذنبه على جنبه” و”شوية ملح” وفي العام الموالي شارك في مسلسلي “وجه واحد لا يكفي”، و”صرخة يتيم”، وفي العام 2004 ظهر في ثلاثة مسلسلات هي: “عمارة الأسرار”، “امرأة لا تشبه القمر”، و”هدوء وعواصف”.

وفي العام 2008 أبدى موهبة كبيرة ونال شهرة واسعة عندما جسّد شخصية رجل لديه مشكلة عصبية “شيزوفرينيا” في مسلسل “نقش الحنة”، كما شارك في مسلسلي “جاري يا حموده” و”قلب أبيض”.

في العام 2013 ظهر في الجزء الخامس من “هوامير الصحراء” وثلاثة مسلسلات أخرى هي: “أي دمعة حزن لا”، “المجهولة” الحلال والحرام”.”و

وفي العام  2016 مثل في مسلسلي “شد بلد” و”حزاوينا خليجية”، وفي عام الموالي شارك في مسلسلي “سناب شاف” و”من أجلها”.

وتقمص عام 2018 أول بطولة سينمائية له بعد السماح بعودة السينما السعودية في فيلم “صرخة روح”، وجسّد فيه دور شاب أبكم، ليعرض للمشاهدين المعاناة والمعوّقات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع السعودي.

السعودية#
ثقافة#
دراما#

عناوين أخرى