تونس

300 ألف تونسي محرومون من الماء

في تونس، هناك أكثر من 300 ألف تونسي محرومون تماما من الماء الصالح للشرب، في حين تستنزف وحدات صناعية على غرار شركة فسفاط قفصة، جنوب تونس، الطبقة المائية باستهلاكها سنويا 8.9 ملايين متر مكعب من الماء أي ما يعادل استهلاك 112000 تونسي وفق ما أفاد به المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بيان له، تحصلت بوابة تونس على نسخة منه.


وقال المنتدى، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للبيئة أمس الأحد 5 جوان/ يونيو، إن آلاف التونسيين يعيشون بالقرب من مصبات نفايات “مراقبة” وعشوائية تبث سمومها في الهواء والتربة والطبقة المائية وتنتهك صحتهم وصحة أطفالهم. 
وذكر أن الحكومات التونسية المتعاقبة، تواصل انتهاج سياسة التجريم في محاولة لقمع هذا الحراك ووقف توسع رقعته الجغرافية. 
ثروة مقابل انتهاك حرمة البيئة

وأكد منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أن المثال التنموي المتمثل في تكثيف الإنتاج وتكديس الثروة دون الحفاظ على البيئة، أضر أساسا بالفئات الاجتماعية الأضعف والجهات المهمشة جغرافيا وسياسيا، خاصة من خلال التلوث وغياب الماء الصالح للشرب.

 
وأضاف أنه من غير الممكن ضمان العيش الكريم والصحة، دون التأقلم مع تغير المناخ والتصدي لانهيار التنوع البيولوجي واتخاذ إجراءات بيئية عاجلة بشأن القضايا الملحة بدءا بالتلوث البحري والاحتباس الحراري وصولا إلى نقص المياه والتلوث البري.