275 ألف مهاجر دخلوا الاتّحاد الأوروبي في 2022
tunigate post cover
عالم

275 ألف مهاجر دخلوا الاتّحاد الأوروبي في 2022

الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل تنشر إحصائيات المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى دول الاتّحاد منذ بداية العام الحالي
2022-11-15 07:30

كشف تقرير للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل، “فرونتكس”، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني، أنّ عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تمكّنوا من الدخول إلى الاتّحاد الأوروبي منذ جانفي/يناير إلى غاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، تجاوز 275 ألف شخص.

وأشارت وكالة “فرونتكس” إلى أنّ الرقم المذكور، يشكّل زيادة بنسبة 73% عن أعداد المهاجرين في الفترة ذاتها من العام 2021، مضيفة أنّ هذا الرقم يعدّ الأعلى منذ تصاعد موجات الهجرة غير النظامية قبل 7 سنوات.

وتمكّن أكثر من مليون شخص -معظمهم من سوريا والعراق- من الوصول إلى دول الاتّحاد الأوروبي في عام 2015، ممّا أثار أزمة سياسية كبيرة نتيجة اختلاف العواصم الأوروبية بشأن قبول اللاجئين وتوزيعهم وتوطينهم.

وأوضح تقرير الوكالة الأوروبية لحرس الحدود، أنّ غالبية عمليات الدخول غير المشروع إلى الاتّحاد الأوروبي، تتمّ عبر غرب البلقان، حيث وقع ضبط أكثر من 128 ألف مهاجر غير نظامي، ينحدر معظمهم من بوروندي وأفغانستان والعراق.

وقالت “فرونتكس” إنّ عمليات الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسّط، شهدت بدورها ارتفاعا بنسبة 48% على مستوى عدد المهاجرين، مضيفة أنّ عددهم قد تجاوز 79 ألف شخص منذ بداية العام الجاري.

وينطلق غالبية المهاجرين الذين يسلكون طريق غرب البلقان، من تركيا إلى بلغاريا أو اليونان، فيما يختار الكثيرون مواصلة الطريق مرورا بمقدونيا الشمالية وصربيا، أملا في العبور إلى كرواتيا والمجر.

الاتحاد الأوروبي#
البلقان#
الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل#
هجرة غير نظامية#

عناوين أخرى