172 رياضياً تونسياً يشاركون في الألعاب المتوسطية بوهران
tunigate post cover
رياضة

172 رياضياً تونسياً يشاركون في الألعاب المتوسطية بوهران

وفد رياضي تونسي يشارك في دورة الألعاب المتوسطية بوهران الجزائرية، يضم 172 رياضياً ورياضية
2022-06-22 19:28

حلّ الوفد التونسي المشارك في ألعاب البحر الأبيض المتوسط بمدينة وهران الجزائرية، الثلاثاء 21 جوان/يونيو. وتنطلق الدورة يوم السبت 25 جوان/يونيو وتتواصل حتى يوم 5 جويلية /يوليو القادم.

وفد رياضي هام

تشارك تونس في هذه الدورة المتوسطية للمرة السابعة عشرة على التوالي بـ 172 رياضيا ورياضية في عشرين اختصاصاً، من بينها ثلاث رياضات جماعية. هذا ثاني أكبر وفد تونسي من حيث عدد الرياضيين، بعد دورة 2001 التي أُقيمت في تونس وشارك فيها 309 رياضي.

الوفد التونسي يتقدمه أبطال من بينهم حاملة برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في المصارعة مروى العامري وبطل العالم في رفع الأثقال كارم بن هنية والبطلة العالمية والإفريقية في الجودو نهال شيخ روحو.

هؤلاء يطمحون إلى حصد الميداليات الذهبية إلى جانب أبطال ألعاب القوى مثل عبد السلام العيوني ومروى بوزياني ونجم المبارزة بالسيف فارس الفرجاني وبطلة رفع الأثقال غفران بلخير.

في المقابل يتغيب عن دورة وهران منتخب كرة القدم التونسي وهو المنتخب الوحيد الحائز على ميدالية ذهبية في الألعاب المتوسطية، في العام 2001 أمام إيطاليا.
يتغيب كذلك حامل ذهبية سباق 400 متر سباحة حرة في أولمبياد طوكيو الأخير السباح أحمد أيوب الحفناوي الذي خيّر عدم المشاركة والتركيز على امتحانات الباكالوريا. الحفناوي يريد مواصلة الدراسة في الجامعة الأمريكية.

المشاركة التونسية في دورة وهران ستشهد حضور منتخبي كرة السلة سيدات وذكور إلى جانب مشاركة إناث في الملاكمة للمرة الأولى.

أمام في رياضة التنس تتغيب البطلة العالمية أنس جابر واللاعب مالك الجزيري. وسيمثل المضرب التونسي فريق شاب على غرار الثنائي اسكندر المنصوري ومحمد عزيز دوقاز.

 وسيتقدم الوفد التونسي بطلة الكرة الحديدة منى الباجي وقائد منتخب كرة اليد أمين بنور.

بطولات متوسطية 

لم تغب تونس عن أي دورة ألعاب متوسطية منذ سنة 1957 وكان حضورها إيجابيا في أغلبه. حصدت المشاركة التونسية 323 ميدالية من بينها 85 ذهبية و91 فضية و147 برونزية محتلةً المركز الثامن في الترتيب العام من مجموع 23 دولة متوسطية عربية وأوروبية.

وتعد مشاركة تونس في دورات 2001  و1967 و2009 ببيسكارا الإيطالية، من أفضل المشاركات من حيث النتائج، أنهى فيها الرياضيون التونسيون المشاركات الثلاث في المركز السادس. في حين كانت دورة أثينا عام 1991 أسوأ مشاركة أنهت فيها تونس المسابقات في المركز الرابع عشر دون ميداليات ذهبية وبـ 11 ميدالية بين فضية وبرونزية، رغم مشاركتها بـ 86 رياضيا.

ومن نجوم المشاركات التونسية في الأولمبياد، العداء الأولمبي العالمي السابق محمد القمودي والسباح السابق أسامة الملولي.

ألعاب البحر الأبيض المتوسط#
الألعاب المتوسطية وهران 2022#
تونس#

عناوين أخرى