16 رواية ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية
tunigate post cover
ثقافة

16 رواية ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

الإعلان عن الروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عام 2022
2022-01-26 14:37

تم تحديد الروايات المدرجة ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية “البوكر للرواية العربية” في دورتها للعام 2022، الإثنين 24 جانفي/ يناير، و تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار أمريكي. 


القائمة تتضمن 16 رواية صدرت خلال الفترة الممتدة بين شهري جويلية/ يوليو 2020 وجوان/يونيو 2021، وقد تم اختيارها من بين 122 رواية تقدمت للجائزة، من قبل لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة الناقد والروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي، وبيان ريحانوفا وهي أستاذة الأدب العربي بجامعة صوفيا في بلغاريا. 


وتضم اللجنة كذلك عاشور الطويبي وهو طبيب وشاعر ومترجم من ليبيا، إضافة إلى سعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

وتشمل القائمة الطويلة  للجائزة كتّابا من 9 بلدان، تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاماً.  الروايات تعالج قضايا متنوعة على غرار صراع الفنانين من أجل البقاء على قيد الحياة خلال مواجهتهم الحروب والسلطات القمعية، إضافة إلى علاقة الشرق بالغرب وقضايا الحرية، والأمومة ومفاهيم “الجندر” النوع الاجتماعي. 


ولئن تعكس روايات القائمة الطويلة تنوع المجتمعات العربية اجتماعيا وعرقيا ودينيا، فإنها تدين استغلال أزمات المنطقة لتكديس الثروات غير المشروعة. ومن بين الروايات، روايتان تتناولان قصتي امرأتين عاشتا في ظل كاتبين غربيين مشهورين. 

الجائزة العالمية للرواية العربية هي جائزة سنوية في مجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة مركز أبوظبي لللغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن. 

البوكر#
البوكر للرواية العربية#
الجائزة العالمية للرواية العربية#
شكري المبخوت#

عناوين أخرى