لايف ستايل

12 ألف دولار لكل عائلة تغادر طوكيو

أعلنت الحكومة اليابانية عن برنامج جديد لتخفيف حدّة الاكتظاظ بالعاصمة طوكيو، من خلال تقديم مكافآت وحوافز مالية للعائلات والأشخاص الذين يقبلون بإعادة توطينهم في مناطق ومدن أخرى، في محاولة للتقليل من حدّة تركّز السكان والمؤسّسات الاقتصادية بالعاصمة ما يضاعف من خطر حدوث زلازل كبيرة.

ووفق البرنامج الّذي أعلنت عنه الحكومة، ستعرض على العائلات مبالغ تقدّر بمليون ين ياباني أي ما يعادل 7500 دولار عن كل طفل في الأسرة، إلى جانب مكافأة إضافية بـ700 ألف ين أي قرابة 5300 دولار، لإعادة التوطين في أماكن أخرى.

ويشمل العرض سكّان 23 منطقة حضرية في طوكيو، والمقيمين بالضواحي المحيطة بها، مع الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاما.

وتلتزم العائلات بمقتضى هذا البرنامج، بالإقامة والعمل خارج طوكيو لمدة 5 سنوات على الأقل.

وتأمل اليابان عبر هذه المبادرة في إنعاش الحركة الاقتصادية بالأقاليم الأخرى، جراء التركّز الكبير للسكان والشركات والمصالح التجارية والاستثمارية والخدمية بالعاصمة.

وتشير إحصائيات إلى أنّ 28% من سكان أرخبيل اليابان البالغ عددهم 125 مليون نسمة، يقيمون في العاصمة وفي المحافظات المحيطة بها وهي سايتاما وتشيبا وكاناغاوا، ما يجعل المنطقة الحضرية لطوكيو واحدة من أكبر المناطق وأكثرها اكتظاظا في العالم.

كما يهدف المشروع إلى التخفيف من تداعيات وآثار أيّ زلزال قوي قد يضرب البلاد مستقبلا، خاصّة على مستوى الأرواح والبنى التحتية، ففي عام 2019 حذّر المركز الياباني لأبحاث الزلازل من خطر زلزال قوي يضرب طوكيو في  الثلاثين عاما القادمة.