عالم

1.12 مليون شخص في إضراب “الخميس الأسود” بفرنسا

شارك 1.12 مليون شخص في إضراب “الخميس الأسود” في فرنسا، الخميس 19 جانفي/كانون الثاني، ضدّ إصلاح مشروع نظام التقاعد للرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته، 80 ألفا منهم نزلوا إلى الشوارع في باريس، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية.

لكن الأمين العام للكونفدرالية العامة للشغل، “سي جي تي” فيليب مارتينيز، أكّد أن عدد المشاركين في الإضراب “تجاوز المليونين”.

ولأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، توحّدت جميع النقابات العمّالية الفرنسية في جبهة مشتركة ضدّ المشروع، الذي يقضي برفع سنّ التقاعد إلى 64 عاما بحلول 2030، وتسريع عملية رفع الحدّ الأدنى لعدد سنوات المساهمة في صندوق التأمين التقاعدي.

وتوعّدت النقابات العمالية، الخميس، حكومة إليزابيث بورن بمزيد شنّ الإضرابات والمظاهرات العامة في كامل فرنسا، للضغط عليها والتخلّي عن مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي يقضي برفع سنّ التقاعد، وتسريع عملية رفع الحدّ الأدنى لعدد سنوات المساهمة في صندوق التأمين التقاعدي للحصول على معاش تقاعد كامل.

وتواجه النقابات العمالية تحدّيا لتحويل هذه المعارضة إلى إصلاح، وتحويل الغضب من أزمة غلاء المعيشة إلى احتجاج جماهيري من شأنه أن يجبر الحكومة في نهاية المطاف على تغيير خططها.