تونس سياسة

هيئة الدفاع تكشف تهم الموقفين في قضية التآمر

كشفت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر، عن تفاصيل التهم الموجهة إلى عدد من المعارضين منذ إيقافهم في فيفري الماضي.


وقالت هيئة الدفاع، في مؤتمر صحفي الأربعاء 15 مارس، إنه من بين التهم؛ التخطيط لتكوين وفاق إرهابي قصد تنفيذ عمليات إرهابية داخل التراب التونسي باستعمال الذخيرة والمتفجرات واغتيال الرئيس.

وأضافت هيئة الدفاع أن الاجتماعات السياسية بين المعارضين أو لقاءات البعض منهم بسفراء دول أجنبية حسب تقرير المخبرين، اعتبرها قاضي التحقيق جرائم موجبة لتوجيه تهمة التآمر على أمن الدولة.

وقالت المحامية دليلة مصدق بن مبارك إن الإيقافات تمت دون تهم لأن السلطة كانت تراهن على العثور على بعض الأدلة أثناء المداهمات، لتكوين ملف التحقيق، إلا أن عدم وجود أي محجوزات تدين الموقوفين، استدعى ضرورة خلق تقرير المخبر والشاهد المجهولين لتكوين الملف”.

كما أشارت المحامية إلى ما سمته “انتقاء الموقوفين”، وقالت إن الوشايات في حق الموقوف خيام التركي، تؤكد تنظيم لقاء مع سفير دولة أجنبية في سفارة تونس ببلجيكا، عندما كان وزير الخارجية الحالي نبيل عمار سفير تونس في بروكسال”.وتساءلت المحامية عن سبب عدم التحقيق مع نبيل عمار.


وفي لقاء التركي بالسفير الفرنسي السابق أوليفيي بافوار دافور، الذي جاء في شهادة الحقوقية مية القصوري، أكدت دليلة مصدق أن القصوري علاقتها وطيدة بالسفير الفرنسي وكان على التحقيق دعوتها متهمةً لا شاهدة، وفق تعبيرها.