تونس سياسة

ملف التسفير: استئناف قرار الإبقاء في حالة سراح


قال المحامي سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ونائبه علي العريض، الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول، إنّ النيابة العمومية استأنفت كل قرارات الإبقاء في حالة سراح التي اتخذها قاضي التحقيق في قضية “التسفير إلى بؤر التوتر”.

وأوضح ديلو في تصريح خاص ببوابة تونس، أنّه يتوقع أن تعقد دائرة الاتهام يوم غد الخميس جلسة للنظر في طعن النيابة العمومية، مشيرا إلى أنّ دائرة الاتهام بإمكانها نقض القرارات السابقة وإصدار بطاقات إيداع بالسجن.

من جانبه، أكّد مساعد الوكيل لمحكمة الاستئناف بتونس والناطق الرسمي باسمها الحبيب الطرخاني، في تصريح لراديو موزاييك، أنّ النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب استأنفت قرار الإبقاء في حالة سراح الذي يشمل 39 متهما في قضية “شبكات التسفير إلى بؤر التوتّر”.

وكان نائب رئيس حركة النهضة التونسية علي العريض أكّد في وقت سابق، أنّه يثق في إنصاف القضاء له ولحركة النهضة، في ملف “التسفير” إلى بؤر التوتر خارج البلاد.

وبدأت التحقيقات في ملف التسفير إثر شكوى تقدّمت بها البرلمانية السابقة فاطمة المسدي (نداء تونس) في ديسمبر/كانون الأوّل 2021، إلى القضاء العسكري قبل أن يُحوّلها بدوره إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب لوجود مدنيين بين المتهمين.