تونس

رئيس لجنة مكافحة الفساد: تعرّضنا لعديد من الضغوطات في ملف النفايات الإيطالية وسهام بن سدرين غالطت رئيس الجمهورية

قال بدر الدين رئيس لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بالبرلمان الثلاثاء 22 ديسمبر في تصريحٍ لبوابة تونس: إنّ اللجنة تعرّضت لعديد من الضغوطات من أطراف لم يذكرها من أجل طمْس حقيقة قضية النفايات الإيطالية.

وأكّد القمودي أنّ عملية التدقيق  التي أذن بها رئيس الحكومة هشام المشيشي لوزارة البيئة والشؤون المحلية وجميع المصالح التابعة لها ومراجعة تقارير المراقبة في السنوات الأخيرة، قد تكشف الكثير من ملفّات الفساد وتجرّ معها وزراء وكبار مسؤولين إلى القضاء.

وأضاف قائلا: إنّ قطاع البيئة من أكثر القطاعات التي ينْخرها الفساد منذ عهد الوزير الأسبق محمد الهادي مليكة فترة 2004- 2005.

رئيس لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد، أفادنا بأنّ تركيز اللجنة حاليا منْصبّ على موضوع البنك الفرنسي التونسي من أجل كشف عديد من الحقائق خاصة وأنّ القضية جارية والجلسة محدّدة في شهر أفريل القادم.

وفي هذا الموضوع قال بدر الدين القمّودي: إنّ رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سابقاً سهام بن سدرين غالطت الرأي العام وشوّهت سمعة البلاد عندما نشرت تقريراً مغايراً للتقرير الذي قدّمتْه لرئيس الجمهورية قيس سعيّد والذي يتضمّن حصيلة عمل الهيئة.

وأردف القمودي قائلا: « سهام بن سدرين تواطأت وزوّرت التقرير الرسمي وسنطالبها بسحبه. »

وتطرّق النائب عن حركة الشعب إلى موضوع القمح الفاسد والبذور التي أتلفت بسبب الإهمال وأكّد أنّ كل من أخطأ في وزارة الفلاحة سيتحمل مسؤوليته.

وبالعودة إلى موضوع البيئة أشار محدّثنا إلى أنّ اللجنة في انتظار مدّها بالتقرير الرقابي الخاص بقضية رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ للاطّلاع عليه في جانفي 2021 ونشر ما أفضت إليه التحقيقات.

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي قد أذِن الثلاثاء 22 بإجراء عملية تدقيق شاملة ومعمّقة لوزارة البيئة والشؤون المحلية، وطالب بمراجعة كافة التقارير الرقابية الخاصة بالقطاع خلال السنوات الأخيرة للوقوف على مدى الالتزام بما جاء فيها.