رياضة

تونس تعود إلى مونديال الأواسط بعد غياب دام 38 عامًا

تأهّل المنتخب التونسي لكرة القدم إلى بطولة كأس العالم للأواسط إثر انتصاره على الكونغو الديمقراطية بركلات الجزاء الترجيحية (5-4) ومروره إلى نصف نهائي كان أقل من 20 عاما مساء الجمعة 3 مارس.

ويعد هذا الإنجاز تاريخيًا، حيث يعود المنتخب التونسي إلى المونديال بعد 38 عامًا، إذ تعود آخر مشاركة تونسية في كأس العالم للأواسط إلى دورة موسكو عام 1985. وتشارك تونس في المونديال بإندونيسيا في شهر ماي القادم.

وشهدت المباراة تسابقًا وتلاحقا بين المنتخبين، حيث دخل نسور قرطاج المباراة بشكل سيء، وهو ما منح المنافس فرصة التسجيل في الدقيق الـ25، إلا أن هجوما مميزا للمنتخب التونسي انتهى بتعديل النتيجة بطريقة مميزة من اللاعب جبريل عثمان في أواخر الشوط الأول.

وفي الفترة الثانية، نجح البديل سامي شوشان في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة الـ76، لكن التقدّم لم يدم طويلا بعد أن تمكنت الكونغو من التعديل في الدقيقة الـ80.

الإثارة تواصلت في الحصص الإضافية، فقد بادرت الكونغو بالتقدّم عن طريق باسينغا من ركلة جزاء، إلا أن نسور تونس لم يستسلموا وعدّلو النتيجة في الدقيقة الـ119 بفضل رأسية المدافع علي السعودي.

ركلات الترجيح لم تكن أقل تشويقا، حيث فشل كل منتخب في تسجيل ركلتين في السلسلة الأولى، لكن الفرصة الثالثة لم يرفضها محمد عزيز عبيد وسجل ركلة التأهل.

وستواجه تونس المنتخب السنيغالي في نصف النهائي يوم الإثنين 6 مارس.