تونس

تحديد أسعار البيض والدجاج في رمضان

حددت وزارة التجارة أسعار بعض المنتجات الفلاحية الطازجة بداية من يوم الجمعة 17 مارس إلى غاية موفى شهر رمضان المقبل.

وأوضحت الوزارة في بلاغ الخميس 16 مارس أن سعر بيع الدجاج الجاهز للطبخ  للعموم، سيكون في حدود 8700 مليم للكلغ الواحد (باعتبار هامش ربح بـ 10 بالمائة لتاجر التفصيل).

كما حددت سعر البيض بــ 1480 مليم للأربع بيضات (باعتبار هامش ربح بـ 15 مليم البيضة لتاجر الجملة و15 مليم البيضة لتاجر التفصيل).

أما بالنسبة للغلال، فقد حددت الوزارة هامش ربح خام لا يتجاوز 20%، على أن لا يتجاوز الربح الأقصى 1500 مليم الكلغ.

ودعت الوزارة، إلى احترام الأسعار وهوامش الربح القصوى المذكورة ومراعاة القدرة الشرائية للمواطن وتفادي كل مظاهر الاحتكار والمضاربة بما في ذلك الامتناع عن تزويد السوق والانحراف بالمسالك القانونية والترفيع في الأسعار التي تعرض مرتكبيها لأقصى التتبعات القانونية.

وشملت التوصيات المستهلكين، من أجل بترشيد شراءاتهم طبقا للحاجيات الفعلية وتفادي اللهفة والتبذير وعدم الانسياق وراء عروض الأسعار التي تفوق المستويات المحددة.

كما وضعت رقما للتواصل والتبليغ  عن التجاوزات.. 80100191.

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قد أقرت مؤخرا تحديد الأسعار القصوى لمنتوجي الموز والتفاح ، ليتم بيعهما للعموم التفاح بـ5ر4 دنانير والموز بـ5 دنانير للكغ الواحد.

وتأتي هذه الإجراءات وقد بلغت نسبة التضخم في تونس مستوى 4ر10 بالمائة، في شهر فيفري 2023، مقابل 2ر10 بالمائة خلال شهر جانفي 2023، وفق معطيات نشرها المعهد الوطني للإحصاء يوم 5 مارس 2023.