تونس

“بدأ دون رقابة أو حساب”.. مسلسل الفلوجة يثير جدلا

مباشرة بعد بث الحلقة الأولى من مسلسل “الفلوجة”، الذي يُعرض على قناة “الحوار التونسي”، للمخرجة سوسن الجمني، حتى أثار جدلا واسعا وموجة انتقادات كبيرة. 


كاتب عام نقابة التعليم الثانوي، لسعد اليعقوبي، قال في تدوينة نشرها على فيسبوك، مساء الخميس 23 مارس، إنّ وزارة التربية وقّعت عقدا مع صاحب قناة الحوار التونسي، وسمحت بتصوير مسلسل”الفلوجة” بمعهد رادس بعد أن حوّلوا اسمه إلى معهد بورقيبة، مقابل التبرّع ببعض أثاث التصوير للمعهد المذكور. 


وذكر اليعقوبي أنّه تمّ تحذير وزير التربية السابق فتحي السلاوتي، الذي اتّضح أنّه لم يكن على علم بهذا العقد وأنّ مصالحه قامت بإمضاء الاتّفاق دون إعلامه، لكن الوزير عاد ليؤكّد أنّ المسلسل سيخضع لرقابة الوزارة وستتوجّه إلى الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعي البصري (الهايكا)، لطلب منعه لمخالفته العقد قبل حلول شهر رمضان. 


وأضاف: “بدأ العرض دون رقابة ولا حساب. يبدو الأمر أنّه أكبر من مجرد بعض قطع أثاث”. 

من جانبه، دعا نائب رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعي البصري السابق، القاضي عمر الوسلاتي، إلى ضرورة تحذير المشاهدين والأولياء، ومنع الأطفال من متابعة مسلسل “الفلوجة”، الذي تنتجه قناة الحوار التونسي، لما يتضمّنه من تصرّفات خطرة جدا على المتابعين من الأطفال والمراهقين، وفق ما نشره على فيسبوك.