تونس

“الستاغ”: قريبا التخلي عن الفاتورة التقديرية وتعويضها بعداد ذكي

تستعد الشركة التونسية للكهرباء والغاز “ستاغ” لتعميم مشروع العدادات الذكية بين 2025 و2029 مع الإلغاء التدريجي للفاتورة التقديرية.
وحسب مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز منير الغابري، فإن تجربة العدادات الذكية انطلقت منذ سنة تقريبا مع 10% من حرفاء الشركة (4.5 مليون حريف)، وستتواصل حتى 2025، إذ من المنتظر تركيز 5 ملايين عداد ذكي “جهد منخفض”، ومليون عداد غاز ضغط منخفض.
وتأمل “الستاغ” أن يتم تعميم العداد الذكي والتخلي عن الفاتورة التقديرية المثيرة للجدل في صفوف الحرفاء، بحلول 2029.

كما سيشمل تعميم العداد الذكي قطاعات الفلاحة والصناعة والخدمات، في كامل تراب الجمهورية، عبر تركيز عدادات ذات “جهد متوسط وقوي”.

وسيمكّن العداد الذكي من رفع قيمة الاستهلاك بدقة عن بعد، دون تنقل أعوان الشركة إلى منازل الحرفاء، وما يتطلّبه من إهدار مالي وبشري.

ويعد مشروع الشبكة الذكية من الاستثمارات الكبرى للشركة التونسية للكهرباء والغاز، إذ تقدر تكلفته بـ400 مليون دينار، بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، سيقع تسديده طيلة 20 سنة، مع 7 سنوات إمهال.

وفي موضوع ثان يتعلّق بالطاقة أيضا، ينفّذ أعوان الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة إضرابا بيومين عن العمل منذ أمس الأربعاء 15 مارس، احتجاجا على عدول وزارة المالية عن الاتفاقات السابقة ومماطلة مطالبهم منذ ثلاث سنوات.

ويطالب أعوان الوكالة بالمصادقة النهائية على تحيين النظام الأساسي للمؤسسة وتعميمه ونشره بالرائد الرسمي.

واستنكر العاملون بالوكالة، تجاهل الوضع الاجتماعي المتردي ونزيف الاستقالات المتواصلة للإطارات والأعوان، متمسكين بالدفاع عن حقوقهم.