رياضة

إثر احتجاج المريخ… ما مصير انتصار الترجي؟

أفادت مصادر من إدارة نادي المريخ السوداني، أنّ الفريق قدّم اعتراضا رسميا لدى الاتّحاد الإفريقي لكرة القدم، وطالب باحتساب نتيجة مباراته أمام الترجي الرياضي في إطار الجولة الأولى من دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا لفائدته.

وقال هيثم كابو -مدير المريخ، في تصريحات صحفية الأحد 12 فيفري- إنّ الترجي ارتكب مخالفة قانونية في عملية تغيير اللاعبين، حيث قام بالتبديلات على أربع فترات عوضا عن ثلاثة، عكس ما تقتضيه قوانين فيفا.

وأضاف أنّه طالب بتطبيق القانون، من ذلك معاقبة حكم المباراة وإعادة المباراة أو اعتبار فريقه فائزا، مهدّدا بالشكوى إلى الاتّحاد الدولي لكرة القدم.

لكن في الحقيقة، الخطأ لم يرتكبه الترجي، وإنما حكم المباراة والحكم الرابع اللّذان قدّرا بالخطإ التغيير الأول للترجي.

وفي الدقيقة الـ65 قرّر المدرّب نبيل معلول إقحام الثنائي محمد علي بن حمودة وغيلان الشعلالي مكان فوسيني كوليبالي ورياض بن عياد في تغيير مزدوج، إلّا أنّ الحكم الرابع أشار بالخطإ إلى الحكم الرئيسي، الذي استأنف اللعب بعد دخول اللاعب بن حمودة، وسط احتجاج الإطار الفني للترجي، قبل أن يتدارك الحكم ويوقف اللعب لدخول الشعلالي بعد دقيقة.

ولأنّ الترجي أجرى تغييرين في الدقيقتين الـ76 والـ89، بدخول معتز زدام مكان أنيس البدري وفاروق الميموني مكان صابر بوغرين، فقد أصبح عدد التوقّفات لإجراء التغييرات أربعة بدلا من ثلاثة.

وتنصّ لوائح فيفا على منح الإطار الفني لكلّ فريق الحقّ في إجراء خمسة تغييرات في المباراة، شرط أن تكون على ثلاث دفعات فقط، وهو تعديل أُجريَ منذ انتشار جائحة كورونا قبل ثلاث سنوات.

ونظرا لأن الترجي لم يخطئ في المباراة المعنية باحتجاج المريخ، فلا خوف على انتصاره، وفق ما أكّده خبير في القانون الرياضي لبوابة تونس.