ثقافة

أسماء بن عثمان لبوابة تونس: صفعي لصلاح مصدق أصعب مشاهدي في “باب الرزق”

صابر بن عامر

ظهرت في الموسم الرمضاني التونسي المنقضي بشخصية إشكاليّة، حامت حولها ومنها قصة مسلسل “باب الرزق” للمخرج هيفل بن يوسف، لتكون مفاجأة رمضان 2024، عبر شخصية “نرجس” المركّبة والمُربكة في آن واحد.

شخصية بعيدة كلّ البعد عن دورها الشهير “دلندة” أو “ددو” في سيتكوم “شوفلي حل” الذي قدّمها لسنوات ومن خلال الإعادات نجمة كوميدية بملامح تونسية خالصة.

“نرجس”، شخصية استعرضت عبرها أسماء بن عثمان بعضا من طاقاتها التراجيدية المكنوزة، مُغيّرة جلدها الأدائي من الكوميديا إلى الدراما، مُعلنة عن ميلاد جديد لممثلة اختارت التحليق خارج صندوق المكرّر والمعتاد.

بين “ددو” و”نرجس

عن أسماء بن عثمان في “شوفلي حل” وأسماء بن عثمان في “باب الرزق”، ما الذي تغيّر؟

قالت الفنانة التونسية مُجيبة بوابة تونس: “بين شخصية “ددو” في “شوفلي حل” و”نرجس” في “باب الرزق”، هناك نضج عاطفي، فكري وحياتي أدّى إلى نضج فني”.

وأضافت: “شخصية “ددو” تركت بصمة جميلة في عالم الكوميديا، أما “نرجس” فبدأت تضع بصمتها في عالم الدراما، وكان ذلك بشهادة الجمهور الذي لعب دور الحكم، مُشيدا بأدائي الذي اعتبره مفاجئا”، موجّهة الشكر إلى الجمهور الذي مثّل دافعا قويا لها، كي تُقدّم أفضل ما لديها، وفق تصريحها لبوابة تونس.

وتعترف بن عثمان أنّ دور “نرجس” مثّل نقلة نوعية في مسارها الفني، قائلة: “بعد 20 سنة من “شوفلي حل” تمكنّت “نرجس” من احتلال مكان لها في عالم التراجيديا”.

وتقول بن عثمان إنّها استلهمت مفردات لعبها الدرامي لشخصية “نرجس” بشرودها وتمرّدها “من محيطي القريب والبعيد، من الشخصيات التي عايشتها وتُعايشني، التي أثّرت فيّ وتأثّرت بها، لتخرج الشخصية بذاك الكم الهائل من الشرّ، الذي يُخفي شخصية مُضطربة ومتألمّة ممّا عانته في ماضيها”.

وتسترسل: “الوجع الذي أظهرته في شخصية نرجس، استلهمته من وجع الشعب الفلسطيني، المقهور والمغدور، والذي رغم عُمق جراحه الممتدّة لعقود ظل صامدا وقويا”.

ممتنّة للجمهور التونسي

وعمّن رشّحها لدور “نرجس”، تقول ضيفة بوابة تونس: “هو مساعد المخرج بلال الأخزوري الذي أشكره بالمناسبة، على منحي هذه الفرصة التي أخرجتني من طاحونة الشيء المعتاد، لأقدّم نفسي إلى الجمهور التونسي ومن خلاله المغاربي بشكل مختلف، سُعدت به وبما أضافه إلى مسيرتي”.

وعن أصعب مشاهدها في المسلسل، تقول مقدّمة برنامج “هنّ” على قناة “الحرة”: “هما مشهد الصفعة، الذي تكرّر أكثر من مرّة في صدامي مع ابنتي “عائشة” (أماني الرياحي)، والأمر ذاته حصل مع الممثل القدير صلاح مصدق، حيث كنت أجدّد له اعتذاري في كل إعادة، وهو الأستاذ الذي أُجلّه فنانا وإنسانا، فكان يتقبّل اعتذاراتي بصدره الرحب وروحه المتسامحة، مؤكّدا لي أنّنا ممثلون محترفون، وطبيعة المشهد تقتضي مني صفعه، ولا جُناح عليّ”.

وحول نسب ابنتها “عائشة”، الحقيقة الغامضة، التي تعرفها “نرجس” لوحدها، والتي بقيت دون إجابة مع ختام الحلقة العشرين من المسلسل.. هل في ذلك تمهيد لجزء ثان؟ أكّدت بن عثمان لبوابة تونس أنّ النهاية المفتوحة للمسلسل فتحت الباب على مصراعيه لموسم ثان مليء بالإثارة والمفاجآت.

وتختم بن عثمان حوارها مع بوابة تونس، مُعربة عن سعادتها بتقبّل الجمهور لشخصية “نرجس” الذي لامسته في كمّ التدوينات الهائل التي وصلتها على صفحاتها الرئيسية على مواقع التواصل الاجتماعي، من تونس وخارجها، ممّا يُحمّلها مسؤوليات مُضاعفة لتكون دائما وأبدا عند حسن ظنّهم بها.

وأسماء بن عثمان ممثلة وإعلامية تونسية، قامت بتقديم برنامج “هنّ” على قناة “الحرة” الذي يهتمّ بكل ما يخص المرأة العربية، لتعقبه بعد سنوات ببرنامج “دانتيل” على قناة الحوار التونسي الخاصة.

وفي المجال الفني كانت أول مشاركة لها في سيتكوم “مقهى جلول” سنة 2005، ثم سيتكوم “شوفلي حل” سنة 2006 (من الجزء الثاني إلى الجزء السادس)، كما شاركت في مسلسلين دراميين، وهما: “عنقود الغضب” و”الدوامة”.