لايف ستايل

يقدّم خدماته بلغة الإشارة.. مقهى سوداني لذوي الاحتياجات الخاصة

أنشأ سودانيون “استنارة كافيه”؛ أول مقهى من نوعه مجهز لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وتديره مجموعة منهم، ويهدف إلى إبراز أصحاب الهمم من الصم والبكم، فاعلين في المجتمع، وإيصال فكرة أنّ وجودهم في الحياة مُنتج ومثمر ويتضمّن فائدة كالآخرين.

معتقلو 25 جويلية

ويتميّز المكان بذوق تصميمي فريد يسمح باستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم، إضافة إلى تسهيل حركتهم لإعداد المأكولات والمشروبات واستقبال الزبائن بوجوه باشة.

وعن تجهيزات المقهى قال أبوهريرة عبدالرحمن، أحد المشرفين عليه، إنّ: “استنارة كافيه هو مشروع لذوي الاحتياجات الخاصة، بأدواتهم المختلفة، سواء إعاقات بصرية أو حركية، أو للصم والبكم”.

ويُضيف: “يُوفّر المحل فرصة أمل لفئات مهمشة من سياسة البلاد في المجتمع، لذلك هو أول مشروع في السودان مصمّم ويستجيب لذوي الاحتياجات الخاصة بأنواعها، وإدارته من قبل ذوي الهمم أنفسهم”.

ويقول مدير المشروع خلف الله العفيف: “المشروع يهدف إلى دمجهم في المجتمع والاعتراف بوجودهم، فهم يشعرون بأن لديهم مهارات تعود بالفائدة على المجتمع الذي يحتويهم لمعرفة مشاكلهم واحتياجاتهم”.

ويُشير إلى وجود “مشاريع مصاحبة للمقهى، من بينها لغة الإشارة، وهي من المشاريع الناجحة ووقع الشروع في تعليمها للعاملين في المركز”.

ويوضّح: “فكرة المقهى ليست مجرد خدمات، وإنما تقديم برامج بغرض خلق صداقات مع الشبان الذين يقدّمون خدمات وغيرهم من الصم وبقية ذوي الاحتياجات الخاصة”.