وهران « الباهية » عروس المتوسط
tunigate post cover
ثقافة

وهران « الباهية » عروس المتوسط

هي مهد الحضارات ومنشأ فن الراي وعاصمة الرياضة المتوسطية…عن وهران "الباهية"
2022-06-27 19:55

“وهران وهران رحتي خسارة…هجروا منك ناس شطارة » تقول كلمات الأغنية الجزائرية الشهيرة للفنان الشاب خالد نقلها عنه فنانون حول العالم متغنين بمدينة جزائرية عريقة. تلك الأغنية التي وصفت مدينة وهران وتغنت بها، هي في الحقيقة ليست من إنتاج الشاب خالد وإنما من التراث الشعبي الجزائري لصاحبها الفنان أحمد وهبي الذي كتب كلماتها أسفا على مدينته التي هجرها أهلها. 

وهران تستقبل اليوم آلاف الزوار من 26 دولة متوسطية بمناسبة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

عاصمة الثقافة والتجارة

تقع مدينة وهران على الساحل الشمالي الغربي للجزائر وهي ثاني أكبر مدن البلاد بعد العاصمة. هي المركز التجاري الاقتصادي والوجهة السياحية المميزة وعاصمة الثقافة والفن في الجزائر. لها تاريخ يسرد حضارات مرت على المدينة أمازيغية الأصل من فينيقيين ورومان ووندال وبيزنطيين وغيرهحملت أسماء عديدة، اسمها الأمازيغي “إيفري” واسمها الروماني “يونيكا كولونيا” واسمها الجزائري “وهران”.

استوطن وهران الجزائرية الأندلسيون مطلع القرن العاشر ميلادي، وتنازع عليها الفاطميون والأمويون ثم احتلها الإسبان في بداية القرن السادس عشر وهجرها أهلها بالكامل.
لقرون عديدة صمدت وهران في وجه الحضارات المتعاقبة رغم بطش الشعوب التي استوطنتها والإمبراطوريات التي حكمتها.

 استعمار وتهجير
كانت معاناة وهران من الاستعمار الفرنسي أكبر، ففرنسا جثمت على قلوب الوهرانيين أكثر من 131 عاما وتسببت في هجرة الآلاف منهم وطمس هوية المدينة بتسمية أكبر المعالم بأسماء فرنسية مثل ملعب فانسون مونريال.

 استعادت وهران هويتها الجزائرية بعد حرب التحرير الجزائرية منتصف القرن العشرين، ثم بعد الاستقلال سنة 1962.

عاصمة “الراي” 

في وهران الجزائرية تتعايش المساجد والكنائس والمسارح والمعالم الأثرية والمواقع المعمارية التي تحفظ تاريخها مثل كنيسة وهران التي تحولت إلى مكتبة علمية بعد الاستقلال، وقصر الثقافة المقصد السياحي والثقافي المميز وغيرها.

تشتهر وهران أيضا بـ”الراي”، الطابع الموسيقي الغنائي الذي ولد في المدينة وانتشر في بقية مدن الجزائر وجاب العالم.
وهران مهد “الراي” كيف لا وهي التي أنجبت الشاب خالد والشاب حسني، أشهر من مثل هذا الفن في العالم.

عاصمة الرياضة

يكتمل المشهد في المدينة الجزائرية الملقبة بـ “عروس المتوسط”، بتكريمها بتنفيذ مشروع رياضي كبير لبناء مدينة رياضية استعدادا لتقديم الترشح لتنظيم دورة الألعاب المتوسطية 2022. كان ذلك قبل أكثر من عشر سنوات حينذاك دخلت وهران الجزائرية في منافسة مع مدينة صفاقس التونسية  للفوز بشرف التنظيم، إلا أن مشروع المدينة الرياضية بصفاقس لم ير النور وفازت بالتنظيم وهران “الباهية” مثلما يُطلق عليها أهلها.

في وهران مدينة رياضية تحتوي على 55 ملعب كرة قدم، بها بنية تحتية رياضية مميزة مكنتها من استقبال حوالي 4300 شخص في الألعاب المتوسطية المقامة حاليا يمثلون 26 دولة.

الألعاب المتوسطية وهران 2022#
الجزائر#
الراي#
الشاب خالد#
وهران#

عناوين أخرى