اقتصاد تونس

وكالة النهوض بالاستثمار تفوز بجائزة الاستثمار للشرق الأوسط وشمال افريقيا لسنة 2020

فازت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي بجائزة “الاستثمار 2020 – الشرق الاوسط وشمال افريقيا”، بعد نجاحها في استقطاب المجموعة اليابانية العالمية  “سوميتسومو” المختصة في تصنيع الكابلات الكهربائية، وتركيزها مشروعًا في تونس.
وتم الإعلان عن تتويج الوكالة بالجائزة، بمناسبة الدورة الثامنة للقاء السنوي حول الاستثمار، وهو حدث عالمي يركز على الاستثمار، ويهدف إلى تمكين المستثمرين في مجال المؤسسات والمشاريع، والخواص من الاستفادة من المعطيات والأفكار الكفيلة بمساعدتهم في توجهاتهم المستقبلية للاستثمار.
وبحسب المدير العام للوكالة عبد الباسط الغانمي، فإن الجائزة تمثل اعترافًا وتكريمًا للجهود التي بذلتها المؤسسة، من أجل استقطاب مشاريع استثماريةٍ تساهم في تطوير البنية الاقتصادية والنمو في تونس.
فكرة تركيز مشروعٍ لصناعة الكوابل الكهربائية بتونس من طرف المجمع الياباني، تبلورت بحسب مدير الوكالة سنة 2017 في اليابان، خلال برنامج دعمته مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.
ومع انتهاء الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بالمشروع، تم الإعلان في 2019 عن الاستثمار الرسمي لمؤسسة “سوميتسو” في تونس، باستثماراتٍ جمليةٍ تقارب 21 مليون أورو، مع إحداث 5 آلاف موطن شغلٍ جديدٍ على المدى الطويل.
وستتمركز “سوميتسو – تونس”، التي ستختص أساسًا في تصنيع ألياف كابلات السيارات، في القطب الصناعي بالمنستير، وسيكون كامل إنتاج المصنع موجهًا للتصدير إلى أوروبا، وبشكل أساسي لفائدة شركتي السيارات الفرنسية  “بيجو” و”سيتروان”.