عرب لايف ستايل

وكالة المناخ “كوبرنيكوس”: جوان الأشدّ حرارة على الإطلاق

قالت وكالة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، خدمة “كوبرنيكوس” لتغيّر المناخ، اليوم الاثنين، إنّ شهر جوان الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق.

معتقلو 25 جويلية

وأكّدت في نشرة شهرية، أنّ جوان 2024 يمثل الشهر الـ12 على التوالي الذي تصل فيه درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق متوسط ​​ما قبل الصناعة.

كما لفتت وكالة المناخ “كوبرنيكوس” التابعة للاتحاد الأوروبي أيضا، إلى أنّ جوان 2024 كان الشهر الـ13 على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة ارتفاعا قياسيا، نتيجة التأثير المشترك لظاهرة “النينو” 2023-2024، وتغيّر المناخ الذي يسبّبه الإنسان.

وتميل ظاهرة “النينو” الطبيعية، التي تؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادئ، إلى رفع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية.

وتراجع هذا التأثير في الأشهر القليلة الماضية، إذ أصبح العالم الآن في ظروف محايدة قبل أن تتشكل ظاهرة “لانينيا” الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا العام، وفق وكالة رويترز.

وتعدّ انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ.

وعلى الرغم من الوعود بالحدّ من الاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت البلدان بشكل جماعي حتى الآن في الحدّ من هذه الانبعاثات، ممّا أدّى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.

ووفق العلماء في خدمة “كوبرنيكوس”، فقد كان كل شهر منذ جوان من العام الماضي هو الشهر الأكثر دفئا على الإطلاق، نقلا عن وكالة أنباء “شينخوا” الصينية.