وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من برمجية خبيثة
tunigate post cover
تونس

وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من برمجية خبيثة

وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من برمجية خبيثة تسجل كل ما يُكتب على لوحة المفاتيح وتراقب الكاميرا والميكروفون
2023-01-25 12:12

دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، الأربعاء 25 جانفي/كانون الثاني، إلى الرفع من درجة اليقظة والحذر، وذلك على إثر ظهور برمجية خبيثة جديدة تحمل اسم Njrat أو Bladabindi، تنتشر عبر التصيد ووسائل التواصل الاجتماعي وتقاسم الملفات.

وأوضحت الوكالة في بلاغ، أنّ هذه البرمجية الخبيثة هي عبارة عن حصان طروادة يتخفى في ملف أرشيف ميكروسوفت، وتخوّل للمهاجم الدخول عن بعد إلى النظام المصاب وسرقة المعطيات الحساسة.

كما تقوم بتركيز برمجيات خبيثة إضافية، وتسجيل كل ما يكتب على لوحة المفاتيح ومراقبة الكاميرا والميكروفون اللذين يتمّ استعمالهما.

وأكدت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية ضرورة اتباع الإجراءات والتوصيات التالية:

-الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لأنظمة التشغيل ومتصفحات الواب ومضاد الفيروسات.

-الحرص على تخزين المعطيات الحساسة على أقراص صلبة خارجية وعلى موزعات نسخ احتياطية محمية وغير مرتبطة بالإنترنت.

-التأكد أنّ الدخول إلى الموزعات وتجهيزات الشبكة والموارد المشتركة والخدمات على الخط مؤمن ومراقب ومحمي بكلمات عبور قوية وتستجيب لمقاييس السلامة.

-ضرورة الحرص على التأكد في كلّ مرة من سلامة باعث الرسالة الإلكترونية سواء تمّ تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مختلف تطبيقات التراسل الإلكتروني مثل فيسبوك أو إنستغرام أو واتساب أو غيرها.

وفي حال وجود أي شكّ من الضروري عدم فتح الملف المصاحب سواء كان رابطا أو صورة أو فيديو وعدم الإجابة عن الرسالة وحذفها على الفور.

-عدم تحميل برمجيات وتطبيقات وإضافات من مصادر غير رسمية وغير موثوق فيها.

-الارتباط بالإنترنت بحساب محدود الامتيازات.

-تركيز تطبيقات وإضافات Web Of Trust للتأكّد في كلّ مرة من سلامة مواقع الواب التي يتمّ الولوج فيها ولحجب الإعلانات الإشهارية التي تحتوي على برمجيات خبيثة.

وتبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمتكم لمزيد من المعطيات والتفاصيل، وذلك عبر موقع الواب www.ansi.tn أو عبر العنوان الإلكتروني: ansi@ansi.tn أو عبر مركز النداء: 71843200.

الوكالة السلامة المعلوماتية#

عناوين أخرى