تونس

وفاة 8 مهاجرين تونسيين وفقدان 15 آخرين


لقي 8 مهاجرين غير نظاميين حتفهم وفُقد 15 آخرين. فيما تمّ إنقاذ 14 مهاجرا قبالة السواحل التونسية، بعد غرق المركب الذي كان يقلّهم باتّجاه السواحل الإيطالية، وفق ما ذكرت إذاعة المنستير الرسمية. 

وانطلق القارب هذا الأسبوع من سواحل العوابد بولاية صفاقس جنوب تونس، ويقلّ مهاجرين غير نظاميين أغلبهم تونسيون.  

وأصبحت سواحل صفاقس نقطة رئيسية لانطلاق الهجرات غير النظامية، حيث غرق عدد كبير من المهاجرين خلال الفترة الأخيرة، قبالة السواحل التونسية، وهم في طريق البحث عن حياة أفضل في أوروبا، فارّين من الفقر والتهميش. 

وأكّد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في تونس، بلوغ عدد المهاجرين غير النظاميين الواصلين إلى إيطاليا منذ مطلع العام الحالي، 7500 مهاجر، مرجّحا استمرار محاولات الهجرة المكثّفة إلى أكتوبر/تشرين الأوّل القادم، نتيجة العوامل الجوية الملائمة للإبحار.

وذكر المنتدى أنّ تونس تحوّلت إلى نقطة انطلاق كثيفة لقوارب الهجرة السرية التي تديرها شبكات ترصد الحالمين بالهجرة، رغم تسجيل أرقام قياسية في عدد رحلات الهجرة التي تمّ إحباطها، وأعداد المهاجرين الذين تمّ اعتراضهم. 

وتمكّنت السلطات التونسية خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الحالية، من إحباط أكثر من 920 عمليّة اجتياز، ومنع نحو 11500 مهاجر من المغادرة نحو السواحل الإيطالية، 60% منهم يحملون الجنسية التونسية.