ثقافة

وفاة الفنان يوسف شعبان بعد صراع مع فيروس كورونا

أكدت مصادر إعلامية وطبية مصرية الأحد 28 فيفري، وفاة الفنان الكبير يوسف شعبان عن عمر ناهز 90 عامًا، بأحد مستشفيات القاهرة بعد تدهور حالته الصحية نتيجة إثر إصابته بفيروس كورونا.

وأصيب الفنان الراحل بفيروس كورونا الأسبوع الماضي، حيث ادخل على إثرها إلى المستشفى، قبل أن تتدهور حالته الصحية، ليتم نقله للعناية المركزة بمستشفى “العجوزة” الخاص باستقبال حالات كورونا.

وأفادت ابنة شعبان في الأيام الماضية بوضع والدها على جهاز التنفس الاصطناعي، بسبب عدم قدرته على التنفس ودخوله في غيبوبة، بعد أن كان يستعين بجهاز للأكسجين في بداية العلاج.

ولد شعبان بالقاهرة عام 1936، وبدأ مسيرته الفنية سنة 1961 قبل تخرّجه من معهد الفنون المسرحية، حين رشحه المخرج هنري بركات لبطولة فيلم “في بيتنا رجل” أمام النجم عمر الشريف.

قدّم شعبان طوال مسيرته 110 أفلام سينمائية يعتبر بعضها من أيقونات السينما المصرية، ولعب دور البطولة إلى جانب عبد الحليم حافظ وشادية في “معبودة الجماهير”.

على صعيد الدراما التلفزيونية يتجاوز رصيد الفنان المصري الراحل 130 عملا، لعل أبرزها وأشهرها والذي وقر وترسخ في ذاكرة المشاهد العربي، دور ضابط المخابرات المصري محسن ممتاز في مسلسل رأفت الهجان، والذي أشرف على تدريب وتجنيد عميل المخابرات المصرية الأسطوري “رفعت الجمال” وزراعته في إسرائيل. 

إلى جانب ذلك قدّم الراحل يوسف شعبان “المال والبنون”، فضلا عن تقمّصه المبهر للشخصية الصعيدية في أعمال أخرى تعدّ من روائع الدراما المصرية، على غرار “الوتد” و”الضوء الشارد”، كما شارك في بطولة عمل عربي مشترك وهو “وضحا وابن عجلان” إلى جانب لفيف من الفنانين السوريّين والأردنيّين. 

حصل شعبان على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وتوّج مسيرته بانتخابه نقيبًا للممثلين من 1997 إلى 2003.