تونس سياسة

وزير الخارجية الإيطالي يحذّر من الانسحاب الأوروبي من تونس

جدّد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أمس الخميس، تحذيره من أنّ انسحاب أوروبا من تونس قد يؤدّي إلى زيادة تدفّقات الهجرة وتزايد النفوذ الروسي.

وقال تاياني -في جلسة استماع أمام اللجان المشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين حول مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في 22 ماي- في بروكسل تدخّلت للتحذير مرة أخرى من المخاطر التي قد ينطوي عليها انسحاب محتمل لأوروبا من تونس”.

وفق وزير الخارجية الإيطالي، فإنّ “إخراج أوروبا من البلاد سيؤدّي أولا وقبل كل شيء إلى زيادة تدفّقات الهجرة، ولكن أيضا نمو النفوذ الروسي وزعزعة استقرار التوازن الاجتماعي والسياسي”.

وأشار تاياني إلى أنّ هذه العوامل يمكن أن “تكون لها آثار مزعزعة للاستقرار أيضا على الدول المجاورة وتساعد على سرطان الإرهاب”، لافتا إلى أنّ “مجالات التزام الاتّحاد الأوروبي هي تعزيز التنمية الاقتصادية، بموافقة خطة الاستثمار الاقتصادي، والتعاون في مجال الهجرة، وهو قطاع يجب أن نضاعف فيه جهودنا”.

وفي 26 أفريل الماضي، قال وزير الخارجية الإيطالي إنّ هناك حاجة إلى وجود سياسي ومالي للولايات المتحدة وأوروبا في تونس التي تعاني من وضع اقتصادي صعب.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء آكي، أوضح تاياني قائلا: “الخطأ الذي يجب ألّا يرتكبه الغرب، وقد قلته أيضا لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: دعونا لا نترك تونس بين أيادٍ روسية أو صينية”، وذلك في معرض دفاعه عن دعوة روما الغرب إلى تسهيل عملية تسيير قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليار دولار.