عالم

وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد السعودية للحوار

قال وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان، الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول، إنه تحدث  مع نظيره السعودي  فيصل بن فرحان، على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في منطقة البحر الميت بالأردن.

وكشف عبد اللهيان -في تغريدة على تويتر- أنّ وزير الخارجية السعودي أكد له استعداد الرياض لمواصلة الحوار مع إيران.

وأمس الثلاثاء، قال عبداللهيان: “محادثاتنا مع السعودية تسير على طريق الدبلوماسية الرسمية ومستعدون للعودة إلى العلاقات الطبيعية وفتح السفارات كلما كان الجانب السعودي مستعدا”، وفق وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت وزارة الخارجية العراقية استمرار وساطة بغداد بين الرياض وطهران، مشيرة إلى أنّ الحوار الإيراني السعودي انتقل من مساره الأمني إلى الدبلوماسي.

وكان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان قال -في تصريحات سابقة عقب القمة الخليجية – الصينية في الرياض- إن إيران “جزء من المنطقة وجارة وسنستمر في مد اليد، سعيا إلى علاقة إيجابية تخدم استقرار المنطقة ورفاهية شعوبنا”.

ويرى مراقبون أنّه رغم التقارب بين البلدين في قمّة الأردن -التي ستكون لها تبعات على مسار تقريب وجهات النظر- إلّا أنّ ربط تفاهمات جديّة في المستقبل قد يصطدم بملفات جيوسياسية في المنطقة منها تلك المتعلقة  بالأزمات العراقية والسورية واللبنانية واليمنية.