اقتصاد تونس

وزيرة الماليّة تؤكّد عدم تعاون الإمارات مع تونس في ملف الأموال المنهوبة

قالت وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية، إن تونس تقدّمت بـ99 طلبا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، مضيفة أن الإدارة لم تصلها إلا 3 إجابات فقط رغم أن العملية مقننة على المستوى العالمي ورغم تكرّر طلبات الإدارة التونسية.

في سياق متّصل أشارت نمصية، في معرض ردودها على أسئلة النواب خلال جلسة عامّة خصّصت لمناقشة ميزانيّة وزارة الماليّة اليوم الخميس 23 نوفمبر، إلى أن تونس طلبت من السلطات الإماراتيّة مدّها بمعطيات بشأن عقارات يملكها تونسيّون بالإمارات وأن الحصول على معطيات بشأن هذا الملف ما يزال قائما.

وأكّدت الوزيرة أن الدولة تعمل على مكافحة تهريب الأموال إلى الخارج من خلال وحدة التبادل الدولي للمعلومات، وأنها طلبت معطيات من الإمارات حول هذا الملف لكن النتائج ما تزال دون المأمول.

من جهة أخرى كشفت وزيرة المالية عن وجود 647 إجراء، تنظم عمل وزارة المالية، مبينة أن الوزارة قامت بتبسيط 441 إجراء وحذف 19، وتعمل الإدارة على تقييم 187 إجراء، مضيفة أنه ستتمّ المصادقة على الإجراءات النهائية بعد عرضها على أنظار مجلس وزاري.

وتطرقت الوزيرة، في السياق ذاته، إلى إجراءات العفو الجبائي، مبرزة أن الحكومة، باعتبارها سلطة تنفيذية قدّمت عفوا عن العقارات المبنيّة وغير المبنية وهي معاليم مقابل خدمة ترجع إلى البلديات والتي تعاني صعوبات، مشيرة إلى أن البلديات والسلط المشرفة على هذه المؤسسات طلبت إقرار هذا العفو بما يمكّن من تحسين وضعيتها ومواردها المالية.