اقتصاد تونس

وزيرة المالية: 140 من المؤثّرين على منّصات التواصل مطالبون بدفع ضرائب بـ14 مليون دينار

كشفت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصيّة عن إخضاع 140 شخصا من صنّاع المحتوى ومسديي الخدمات على شبكات التواصل الاجتماعي للمراقبة الجبائية، مشيرة إلى أنّه تمّت مطالبتهم بدفع أداءات تقدّر بـ14 مليون دينار.

وأعلنت الوزيرة، خلال جلسة عامة مسائية أمس الأربعاء خصصت لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024،

عن بعث خلية مكلفة بتقصي واستغلال جميع المعلومات التي يتمّ التوصّل إليها من قبل مصالح الجباية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاص أو أنشطة لتسوية عديد الوضعيات، على غرار صناع المحتوى ومسديي الخدمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت نمصيّة إلى أنّ هذه اللجنة توصلت إلى إدماج 20110 من صنّاع المحتوى ومسدي الخدمات على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وانستغرام وتيك توك) في النظام الجبائي العادي إلى جانب مكافحة التهريب في إطار الاتفاقية المتعلقة بتبادل المعلومات الجبائية التي وقعتها تونس سنة 2014.

وبيّنت أن المداخيل الجبائية التي تم تحصيلها في إطار الاتفاقية المتعلقة بتبادل المعلومات الجبائية قدّرت بـ37 مليون دينار، مضيفة أن الأداء المتأتي من هذه الفئة، في إطار مقاومة التهرب الجبائي وتوسيع القاعدة الجبائية، وإدماج المطالبين بالأداء والبالغ عددهم 20110 من صناع المحتوى ومسديي الخدمات الذين تم إدماجهم في القطاع المنظم، بلغ 1.253 مليون دينار.