وزراء خارجية جوار ليبيا يدعون الفرقاء الليبيين إلى التوافق والالتزام بتنظيم الانتخابات
tunigate post cover
عرب

وزراء خارجية جوار ليبيا يدعون الفرقاء الليبيين إلى التوافق والالتزام بتنظيم الانتخابات

2021-08-30 18:37


انطلقت الإثنين 30 أوت/أغسطس بالعاصمة الجزائرية أشغال قمة وزراء خارجية جوار ليبيا بمشاركة وزراء خارجية كل من ليبيا وتونس ومصر والسودان والنيجر وتشاد والكونغو، إلى جانب حضور إقليمي هام لكل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكولي أديوي والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار وزير الخارجية الجزائري، رمطان العمامرة، إلى أن مسار المصالحة في ليبيا يقتضي مواصلة الجهد لاستكمال توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتحقيق المصالحة والعمل على سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من التراب الليبي، مؤكدا أن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا عبر مسار “ليبي ليبي” ودعم دولي.

من جانبها أكدت وزير الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، أن رؤية حكومة الوحدة الوطنية لتحقيق الاستقرار تقوم على مسار أمني وآخر سياسي، معتبرة أن المسار الأمني هو “التحدي الأكبر حاليا” إلى جانب توحيد المؤسسة العسكرية.

كما عبرت المنقوش عن تطلع الليبيين إلى بناء نظام سياسي ديمقراطي عبر ضمان انتخابات نزيهة وعادلة، داعية إلى تنظيم مؤتمر تشاوري لمناقشة الملف الليبي.

أما الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، فقد دعا الأطراف الليبية إلى التوافق على قاعدة دستورية للانتخابات المقبلة لما تمثله هذه المحطة من أهمية  للخروج من الأزمة السياسية.  

وأضاف أبو الغيط أن توحيد المؤسسات الليبية في مقدمتها المؤسسات العسكرية والأمنية هو أحد أهم ركائز العملية الانتقالية في ليبيا.

من جهته قدم المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش، عرضا لآخر التطورات المتعلقة بتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين 2 وتنظيم الانتخابات نهاية العام الجاري.

ويأتي انعقاد قمة وزراء خارجية الجوار الليبي مثقلا بأولويات حارقة على رأسها محاولة تقريب المواقف وإنهاء الصراع بين الفرقاء الليبيين، إلى جانب قضية تنظيم الانتخابات، في ظل الشكوك التي تحوم حول إجرائها في موعدها.

ويشير مراقبون إلى أن انعقاد لقاء لوزراء خارجية دول الجوار الليبي للمرة الأولى منذ جانفي/يناير الماضي مؤشر على تقارب وجهات النظر بين الجزائر ومصر بخصوص الملف الليبي، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في حلحلة الجمود الراهن وتنظيم الانتخابات في موعدها

أحمد أبو الغيط#
الخلافات السياسية#
تنظيم الانتخابات التشريعية#
توحيد المؤسسة العسكرية#
رمطان العمامرة#
قمة وزراء خارجية جوار ليبيا#
نجلاء المنقوش#

عناوين أخرى