تكنولوجيا تونس

وزارة تكنولوجيات الاتصال تُطلق طلب عروض متعلق بتوفير خدمات الجيل الخامس

أطلقت وزارة تكنولوجيات الاتصال طلب عروض متعلق بإسناد إجازات لإقامة واستغلال شبكة عمومية للاتصالات في تونس، لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس.

معتقلو 25 جويلية

وذلك في إطار إستراتيجية الدولة المتعلقة بالتهيئة الرقمية للتراب الوطني بهدف تطوير البنية التحتية الرقمية، وتعميم التغطية العالية التدفّق على كامل تراب الجمهورية، وفق نص البيان.

ودعت الوزارة، في بلاغ لها، أمس الأحد، الراغبين في المشاركة إلى تقديم العروض بشكل إلزامي إلى مكتب الضبط للوزارة في أجل أقصاه يوم 2 سبتمبر 2024 على أن يتمّ فتح العروض بصفة علنية، حيث سيتمّ فتح الظروف التي تحتوي على الملف الإداري والمالي والتقني والاقتصادي خلال جلسة عامة يدعى إليها جميع المتقدمين، تُعقد في الثاني من سبتمبر 2024.

وكان مجلس وزاري مضيق، انعقد يوم 13 جوان الماضي، صادق على خارطة الطريق المقترحة لإطلاق خدمات الجيل الخامس في تونس، وإحداث لجنة مكلفة بإعداد المراحل التحضيرية لإسناد الإجازات، ليتمّ بذلك الانطلاق الفعلي في تسويق هذه الخدمة بداية من عام 2025، وفق موقع تونس الرقمية.

ووفق آخر تحيين لهيئة الوطنية للاتصالات، بتاريخ 29 فيفري 2024، يقدّر إجمالي المشتركين في الهاتف الجوال 16.258.517 بنسبة 136.5%، والإنترنت الجوالة 11.583.616 بنسبة 97.2%.

وكانت أحدثت الحكومة، أخيرا، لجنة خاصة، على مستوى تكنولوجيات الاتصال، مكلفة بإعداد المراحل التحضيرية لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس في البلاد، على أن يتمّ اختيار المؤسّسات بعد الدعوة إلى المنافسة وفق طلب عروض دولي مفتوح.

وصدرت التفاصيل المتعلقة بتركيبة اللجنة، وكذلك طريقة اختيار المؤسّسة، التي ستتولى إقامة وتشغيل شبكة عمومية للاتصالات لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس، بالرائد الرسمي عدد 79 لسنة 2024 على شكل قرار صادر عن وزير تكنولوجيات الاتصال.

وتضبط هذه اللجنة الشروط الإدارية والفنية المنطبقة على إسناد الإجازة أو إجازات لإقامة وتشغيل شبكة عمومية للاتصالات لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس، والمصادقة على ملف طلب العروض وفتح العروض وفرزها وترتيب العروض.

ولتونس ثلاثة مشغّلين لشبكات الاتصالات الجوالة العمومية -من الجيل الثاني والثالث والرابع- موجودين في السوق، وهم: اتصالات تونس، وأوريدو تونس، وأورنج تونس، بالإضافة إلى مشغلان لشبكات الجوال الافتراضية ومزودو خدمة الإنترنت، وهم: أورنج تونس للإنترنت، غلوبال نت وتوبنت، بي، نتي، هيكزابايت، نكست ستيب، والوكالة التونسية للإنترنت.