تونس

وزارة الصحة تعلن شروط دخول الوافدين إلى تونس

نشرت وزارة الصحة التونسية، اليوم الأحد 2 مايو 2021، إجراءاتها حول شروط قبول المسافرين الوافدين إلى تونس عبر المعابر الجوية والبحرية والبرية.

وأوضحت أنه تبعا لقرارات اللجنة الوطنية لمجابهة جائحة كوفيد-19 بتاريخ 28 أفريل الماضي ، يتعين على جميع الوافدين على البلاد التونسية عبر مختلف المعابر التقيد بما يلي:

1-   الالتزام بالحجر الصحي الإجباري لمدة 7 أيام بأحد النزل المخصصة للغرض ضمن القائمة المصاحبة وعلى نفقتهم وعليهم الاستظهار عند التسجيل للسفر أو قبل اجتياز المعابر البرية ب:

أولا: شهادة مخبرية لتحليل RT-PCR  سلبي لا يتجاوز 72 ساعة على إنجازه عند التسجيل للسفر.

ثانيا: وثيقة الحجز بأحد النزل المخصصة للحجر الإجباري وتأكيد الخلاص (voucher)  لمدة 7 أيام.

تأكيد إجراء تحليل RT-PCR بين اليوم الخامس واليوم السابع من الحجر الصحي على نفقتهم الخاصة، مع ضرورة إدماج معلوم التحاليل ضمن كلفة الإقامة بالنزل وفي صورة سلبية الاختبار يمكن لهم مغادرة الحجر الصحي الإجباري مع الالتزام بالإجراءات الوقائية المستوجبة.

2-   يستثنى من الحجر الصحي الإجباري:

*الوافدون الذين استكملوا التلقيح ضد كوفيد-19 أو الذين أصيبوا بمرض كوفيد-19 وتلقوا إثر ذلك جرعة واحدة من التلقيح والمتحصلون على شهادة في الغرض مسلّمة من قبل السلطات الصّحّيّة إلى بلد الإقامة مع الالتزام بالخضوع إلى الحجر الصحي الذاتي في أماكن الإقامة بتونس.

*القصّر غير المصحوبين أو المرافقين لأشخاص ملقّحين ضد كوفيد-19.

*الرحلات السياحية المؤمنة والمؤطرة من طرف وزارة السياحة طبقا للبروتوكول الصحي المصادق عليه.

*الوافدون للتداوي طبقا للإجراءات المعمول بها بالتنسيق مع السلطات المعنية.

*الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية (الحاملون لإعاقة وكبار السن غير القادرين على أداء الأنشطة اليومية والعناية بأنفسهم

*الديبلوماسيون التونسيون والأجانب.

*الوفود الرسمية القادمة في مهمات عمل لمدة قصيرة (أقل من خمسة أيام) مع الالتزام ببرنامج المهمة.

شريطة أن يخضع المستثنون من الحجر الصحي الإجباري إلى اختبار سريع للتقصي من فيروس SARS-CoV-2 (TDR-Antigène) حال الوصول إلى البلاد التونسية وبصفة آلية وفي صورة إيجابية الاختبار السريع، يتوجه الوافد المعني إلى أحد مراكز العزل الصحي لحاملي الفيروس.

3-    تخضع المعابر البرية بين تونس وليبيا إلى الاتفاقية المبرمة بين البلدين وطبقا للبروتوكول الصحي المصادق عليه مع تكثيف الاختبارات السريعة للتقصي من فيروس SARS-CoV-2 (TDR-Antigène)  للوافدين عبر هذه المعابر إلى البلاد التونسية.

وقد أرفقت الوزراة قائمة الفنادق المخصصة للحجر الصحي الإجباري.