تونس

وزارة التعليم العالي تبحث سبل الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في البحث والتدريس

التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصف بوكثير، الخميس، عددا من الخبراء التونسيّين في مجال الذكاء الاصطناعي بشركتي ReedzوInstadeep، يتقدّمهم الوزير الأسبق محمد نزار يعيش، للنظر في إرساء منظومة معلوماتية جديدة للتدريس والبحث تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

معتقلو 25 جويلية

ولفت بلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أنّ المنظومة المعلوماتيّة الجديدة ستمكّن الطلبة والباحثين في جميع اختصاصات التعليم العالي والبحث العلمي، من الاطّلاع على الدروس والكتب والمقالات العلميّة وأطروحات الدكتوراه، والتفاعل مع منظومة الذكاء الاصطناعي، لإثراء المحصول العلمي.

وأعرب محمد نزار يعيش والوفد المرافق له عن استعدادهم لتركيز هذه المنظومة، وتوفير المعدات اللازمة مجّانا لفائدة الطلبة والأساتذة والباحثين، وإيوائها بمركز الحساب الخوارزمي.

كما سيتمّ في هذا النّطاق مدّ الوزارة بالبرمجة الأصلية والحاسوب العالي السرعة، لتكون بذلك منظومة ذكاء اصطناعي سياديّة تونسيّة، تحت إشراف الوزارة في جميع مجالات التدريس.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتمّ تنظيم جلسات عمل أخرى مع مختلف المتداخلين، لمتابعة سير وإدارة هذا المشروع الذي سيكون مكسبا هامّا لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في تونس.