اقتصاد

وديعة سعودية في المركزي التركي

قال متحدّث باسم وزارة المالية السعودية، الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إنّ المملكة وتركيا تناقشان إيداع 5 مليار دولار في البنك المركزي التركي.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول السعودي قوله: “نحن في المرحلة الأخيرة من المفاوضات لإيداع مبلغ يقدّر بـ5 مليار دولار أمريكي لدى البنك المركزي التركي”.

وفي وقت سابق، أبرم البنك المركزي التركي صفقات مقايضة بالعملات المحلية مع العديد من نظرائه، بقيمة إجمالية تبلغ 28 مليار دولار، مقسّمة بين الصين (6 م د)، وقطر (15 م د)، والإمارات (5 م د).

وتأتي المحادثات بين البنكين المركزيين في البلدين، بعد جهود أنقرة والرياض المشتركة لتعزيز العلاقات التي تضرّرت من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.

وكانت زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتركيا فى جوان/يونيو الماضي، بداية منعطف جديد في العلاقات بين البلدين، خاصّة في المجال الاقتصادي، إذ أعلنت الدولتان عن إطلاق حقبة جديدة من التعاون.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي في تصريح صحفي، إنّ حجم استثمارات بلاده في تركيا يبلغ حوالي 18 مليار دولار، مؤكّدا وجود خطة لاستثمار ما بين 3 و4 مليار دولار إضافية.