عرب

واشنطن تعارض تدويل قضية شيرين أبو عاقلة

أعلنت الإدارة الأمريكية، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، معارضتها قرار قناة الجزيرة تدويل ملف مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة أمام محكمة الجنايات الدولية، والذي قد تنتج عنه إجراءات قضائية ضدّ كيان الاحتلال، فضلا عن إدانته دوليا.

وقال المتحدّث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في تصريح صحفي: “نحن نعارض ذلك”، مضيفا أنّ “المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تركّز على جوهر اختصاصها، وهو أن تكون الملاذ الأخير لمعاقبة الجرائم الفظيعة وردعها”.

وكانت شبكة الجزيرة قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء، رفع قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأشار بيان صادر عن الجزيرة إلى أنّ هذه الخطوة تأتي بعد الكشف عن أدلة جديدة، أثبتت بوضوح أنّ شيرين وزملاءها تعرّضوا لإطلاق نار مباشر من قوات الاحتلال، بعكس ادّعاء السّلطات الإسرائيلية بأنّ استهدافها كان “عن طريق الخطإ”.

في سياق متّصل، قال محامي شبكة الجزيرة في القضية رودني ديكسون خلال مؤتمر صحفي في لاهاي، إنّ المحكمة الجنائية الدولية لديها الصلاحية الكاملة للنظر في قضية شيرين أبو عاقلة، كما عبّر عن أمله في أن تشهد الأشهر المقبلة تقدّما في الملف.