هيومن رايتس ووتش: مكتب الجزيرة في تونس يبث من حديقة نقابة الصحفيين
tunigate post cover
تونس

هيومن رايتس ووتش: مكتب الجزيرة في تونس يبث من حديقة نقابة الصحفيين

هيومن رايتس ووتش: مكتب قناة الجزيرة في تونس يبث من حديقة نقابة الصحفيين التونسييين
2021-11-19 09:31

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش تعامل السلطات التونسيّة مع مكتب قناة الجزيرة في تونس ومنع طاقمها من العمل دون تقديم أي تبريرات، ما اضطرّه للبثّ من حديقة نقابة الصحفيين التونسيين.
واعتبرت المنظمة الحقوقيّة الدولية، في بيان نشرته على موقعها، أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيد قوّض الضوابط التي ناضل من أجلها التونسيون منذ عام 2011 لمنع العودة إلى الحكم الاستبدادي.
وأكّد كاتب المقال، إريك غولدستين، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، أنّ “لطفي حجي (مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس) مضطر لبث تقاريره من حديقة صغيرة، لكنه لا يزال يزاول عمله الصحفي حتى الآن”.
وأضاف “في 25 جويلية/يوليو 2021، علّق الرئيس التونسي الحالي قيس سعيّد عمل البرلمان، وعزل رئيس الوزراء، واستحوذ على سلطات استثنائية. في اليوم التالي، طردت قوات الأمن موظفي الجزيرة من مكتب القناة في العاصمة وصادرت معداتهم”.
وتابع “بعد أن منعت الشرطة الوصول إلى مقر الجزيرة، أقام طاقم القناة أستوديو مؤقتًا في حديقة “النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين”. رفضت السلطات الإذن للقناة بالخروج والتصوير، فاكتفت منذئذ ببث مقاطع مستعارة مع حجي (مدير المكتب) وهو يقف أمام الكاميرا يوميًا في تلك الحديقة ».
غلق غير مبرر
وأضاف “قال لي حجي “لم يعطنا أحد من السلطات مبررًا لإغلاق مكتبنا. لا يوجد قرار محكمة. لا يريد أي مسؤول إخبارنا بالخطأ الذي ارتكبناه، أو إلى متى سيستمر هذا الوضع، أو لدى أي جهة يمكننا طلب استئناف القرار”.

واعتبر نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، أنّ”من خلال الاستمرار في تعليق البرلمان، والتعليق الفعلي لدستور 2014 في 22 سبتمبر/أيلول الماضي، وعرقلة عمل وسائل الإعلام مثل الجزيرة، قوّض سعيّد الضوابط والتوازنات الحيوية التي أقامها التونسيون منذ عام 2011 لمنع العودة إلى الحكم الاستبدادي ».

صحافة#
قناة الجزيرة#
مكتب قناة الجزيرة بتونس#
هيومن رايتس ووتش#

عناوين أخرى