تونس

هيئة الدفاع: شيماء عيسى تمثل غدا أمام الدّائرة الجنائيّة بالمحكمة العسكريّة

قالت هيئة الدّفاع إنّ الناشطة السياسية، شيماء عيسى، تمثل غدا الخميس 6 جوان، أمام الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف العسكرية بتونس، على خلفيّة “تعبيرها عن آرائها ومواقفها السياسية في تصريحات إذاعية”.

معتقلو 25 جويلية

 وأوضحت الهيئة في بيان أنّه “وُجّهت إلى شيماء عيسى تهم خطيرة، كارتكاب جرائم تحريض العسكريين على عدم طاعة الآمر وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدولة وترويج  أخبار وإشاعات كاذبة بهدف الإضرار بالأمن العام والدّفاع الوطني، طبق الفصول 81 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية و67 من المجلة الجزائية و24 من المرسوم 54”.

وذكّرت الهيئة بأن الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف العسكرية،  أصدرت بتاريخ 2 ماي 2024 قرارا غيابيا يقضي في حقها بسنة سجنا مع النفاذ، “دون توجيه أي استدعاء رسمي إليها، أو إعلام محامييها.

 وأشارت هيئة الدفاع إلى أنّ الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة بتونس، كانت قد أصدرت حكما يقضي بسجن شيماء عيسى سنة مع تأجيل التّنفيذ.

ودعت “المحامين الذين طالما انتصروا للدفاع عن الحقوق والحريات إلى الحضور بكثافة لمساندة شيماء عيسى في هذه المحاكمة العسكرية، ومواصلة نضالهم في هذه المحاكمات السياسية التي تستهدف الحريات العامة وفي مقدمتها حرية التعبير”.