هيئة الانتخابات تنفي قبول مرشّحين ملاحقين من العدالة
tunigate post cover
تونس

هيئة الانتخابات تنفي قبول مرشّحين ملاحقين من العدالة

رفض كل الترشحات للتشريعية التي وردت دون بطاقة عدد 3... هيئة الانتخابات تكذّب قيس سعيد
2022-11-14 16:45

نفى رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات فاروق بوعسكر، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني، تصريح رئيس الدولة قيس سعيّد بشأن قبول ترشّحات للانتخابات التشريعية، تخصّ عددا من الملاحقين من العدالة. 
وأكّد بوعسكر في تصريح لإذاعة موزاييك، أنّ الهيئة رفضت كلّ الترشّحات التي وردتها دون بطاقة عدد 3، أو من الملاحقين من العدالة، أو ممّن تتعلّق بهم قضايا جارية.
وكان قيس سعيّد، قد قال، أمس الأحد، إنّه يجب إعادة النظر في عدد من الترشّحات للانتخابات التشريعية، التي وقع التقدّم بها من قبل “عدد من الملاحقين من العدالة”.
وفي سياق آخر، بيّن بوعسكر أنّ الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات طعنت في الحكم الصادر عن الدائرة الابتدائية بالمحكمة الإدارية، الذي يقضي بقبول طعن أحد المرشّحين. واعتبرت المحكمة أنّ الهيئة مخلّة بواجبها، وذلك لعدم نشرها القرار المتعلّق بشروط الترشّح للانتخابات التشريعية وإجراءاته الواردة في الرّائد الرسمي، لكن بوعسكر اعتبر أنّ ذلك مجانب للصواب.
وأكّد أنّ قانون الهيئة ينصّ على أنّ نفاذ القرارات الترتيبية للهيئة، يكون بنشرها إمّا على موقعها الإلكتروني أو بالرائد الرسمي. 
من جانبه، أكّد نائب رئيس الهيئة ماهر الجديدي، أنّ القانون الانتخابي ألغى التمويل العمومي للحملات الانتخابية، واقتصر على التمويل الذاتي والخاصّ، ومنع تمويل المرشّحين للانتخابات التشريعية من قبل الأحزاب. 
وقال الجديدي في تصريح إذاعي، إنّ “المرشّح للتشريعية مطالب بفتح حساب بنكي أو بريدي خاص، حتى تتمكّن هيئة الانتخابات من ضبط قنوات تمويل حملات المرشّحين بما فيها مصادر الأموال وكيفية صرفها، إذ يُمنع التمويل الأجنبي ومجهول المصدر. وأكّد إصدار أمر رئاسي في القريب العاجل “لتسقيف تمويل الحملة”.

الانتخابات التشريعية#
الحملة الانتخابية#
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات#
تونس#
فاروق بوعسكر#
قيس سعيد#

عناوين أخرى