تونس سياسة

هيئة الانتخابات: الإقبال ضعيف جدّا وليس مخجلا


أعلن رئيس الهيئة المستقلّة للانتخابات، فاروق بوعسكر، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول، أنّ نسبة التصويت شبه النهائية بلغت 8.8%.

وأوضح بوعسكر أنّ عدد المشاركين في الاستحقاق التشريعي داخل تونس، بلغ 803 آلاف و638 صوتا، مشيرا إلى أنّ هناك بعض المراكز التي ما تزال تستقبل الناخبين طبقا للتوقيت الاستثنائي، الذي أقرّته هيئة الانتخابات في جزيرة جربة ومدينة جرجيس.

وكانت الهيئة أوردت أنّ أعضاء المراكز الانتخابية يقومون حاليا بفرز الأصوات، استعدادا لإرسالها إلى مراكز التجميع الإقليمية في تونس.

وقال بوعسكر إنّ الأرقام الحالية تتعلّق بالدور الأول من الانتخابات التشريعية، مشيرا إلى دور ثان سيتمّ تنظيمه بعد الإعلان عن نتائج الدور الأول.

وردّا على أسئلة الصحفيين، بيّن رئيس الهيئة المشرفة على الاستحقاق التشريعي أنّ نسب المشاركة ضعيفة جدا لكنّها ليست مخجلة، مرجعا الأسباب إلى القوانين الانتخابية (الاقتراع على الأفراد) وغياب التمويل.

ووفق ما أعلنته الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، بلغت نسبة النساء في تصويت اليوم 34%، مقابل 66% من الرجال.

وتوزّعت نسب الإقبال حسب الفئات العمرية إلى التالي:

– 5.8% من الفئة العمرية بين 18 و25.

– 32% ما بين 26 و45 سنة.

– 32% ما بين 46 و60 سنة.

– 34.8% تجاوزوا الستين.

وتوجّه التونسيون اليوم 17 ديسمبر إلى مراكز الاقتراع، لانتخاب برلمان مجرّد من الصلاحيات، في انتخابات تشريعية عارضتها الأحزاب ومكوّنات مدنية، وُصفت بأنّها استمرار لإجراءات 25 جويلية، وبداية تشكّل البناء الجديد الذي بشّر بها الرئيس سعيّد.