ثقافة

“هند بنت عتبة” جديد سهير بن عمارة

صابر بن عامر

عدسة: أشرف الغربي

انتهت الممثّلة التونسية سهير بن عمارة من تصوير دورها في المسلسل التاريخي الضخم “معاوية” للمخرج المصري طارق العريان في أولى تجاربه الإخراجية في الدراما التلفزيونية.

شخصية مربكة وملهمة

في تصريح خاصّ ببوابة تونس، قالت بن عمارة إنّها تجسّد في العمل شخصية “هند بنت عتبة” التي تقمصتها منذ ما يزيد عن أربعة عقود الممثلة السورية منى واصف، في النسخة العربية من فيلم “الرسالة” للمخرج مصطفى العقاد، والنجمة اليونانية الراحلة إيرين باباس (1929-2022) في نسخته الإنجليزية.

وعن تخوّفها من المقارنة بين أدائها وقدرات واصف خاصة، قالت: “في الحقيقة لم أخف من المقارنة بقدر خوفي من طبيعة الدور، فمن يعرف شخصية هند بنت عتبة من خلال ما رواه التاريخ عنها، يتفهّم أسباب تخوّفي، فهي شخصية قوية، مؤثّرة، ملهمة ومُربكة تجمع بين الذكاء والدهاء، إلى جانب كونها شاعرة”.

وتُضيف: “حين قرأت السيناريو، ودوري فيه، علمت أنّ الطرح سيكون مُغايرا لدوريْ منى واصف وإيرين باباس في فيلم “الرسالة”، فأنا أجسّد هنا هند الأم، أم معاوية ابن أبي سفيان، وتمرّ الشخصية بمراحل عمريّة مُتباينة، منذ ولادة معاوية إلى حين بلوغه سن الشباب”.

ورغم حلولها ضيفة شرف في العمل، تؤكّد بن عمارة أنّ دورها جاء مكثّفا ومختزلا لمرحلة مهمة في تاريخ معاوية، إذ تظهر في 15 مشهدا فقط، لكنّها مشاهد قوية ومؤثّرة في سير الأحداث”.

وسهير بن عمارة ممثلة تونسية، شاركت في العديد من المسلسلات التونسية والعربية، منها: “مكتوب” 2008، “عاشق السراب” 2009، “من أيام مليحة” 2010، “يوميات امرأة” 2013، “دراجنوف” 2014، “ليلة الشك” و”حكايات تونسية” 2015، “ممالك النار” 2019، و”الفوندو” الجزء الأول 2021.

كما قدّمت في السينما عدة أفلام: “ما نموتش” 2012، “السماء تصرخ” و”الجايدة” 2017، “شيطان القايلة” 2018 و”طلامس” 2019.

نجوم من تونس والوطن العربي

يتواصل في تونس حتى أواخر ديسمبر/كانون الأول الجاري تصوير المسلسل العربي المشترك “معاوية”، الذي يتناول سيرة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان عن نص وسيناريو للصحفي والكاتب المصري خالد صالح.

ومن المنتظر عرض العمل الضخم الذي وضعت له ميزانية فاقت الـ75 مليون دولار على قناة “أم بي سي” -المؤسّسة المنتجة- ومنصّة “شاهد” في رمضان 2023 وعلى قنوات تلفزيونية عربية أخرى.

ويتكوّن المسلسل من 30 حلقة، وهو من بطولة الممثل السوري لجين إسماعيل في دور معاوية والممثلة المصرية أسماء جلال في دور زوجته، إلى جانب مجموعة من نجوم الدراما في سوريا والأردن، خاصة تونس التي يحضر ممثلوها بكثافة في العمل، على غرار خالد هويسة، عائشة بن أحمد، أميرة درويش، جميلة الشيحي، أمير الدريدي، طارق المناعي، محمد حسين قريع، خالد حمام، حكيم بلكحلة، محمد مراد، غانم الزرلي وغيرهم.

ومن سوريا يُشارك في العمل كل من فادي صبيح، أيمن زيدان، محمد حداقي، سامر المصري، ميسون أبو أسعد، ووائل شرف، علاوة على النجم  الأردني إياد نصّار.

وتعدّ شخصية معاوية بن أبي سفيان من الشخصيات التاريخية المؤثرة والدسمة في التاريخ العربي، فهو من صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأحد كتّاب الوحي، وهو سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسّس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها.

وُلد بمكة وتعلم الكتابة والحساب وأسلم قبل فتحها، ولما استُخلف أبو بكر الصدّيق ولاّه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان، فكان في مقدّمته وفتح مدن صيداء وعرقة وجبيل وبيروت.

ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن، ثم ولاّه دمشق بعد موت أميرها يزيد (أخيه)، ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها وجعل ولاتها تابعين له.

وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة، فنشب خلاف بينه وبين معاوية بشأن التصرّف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليا، فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة، ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق عهد بينهما، فأسّس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمة لها.

ومن المنتظر أن يخلّف المسلسل ردود فعل متباينة بشأنه، سيما أنه يتعرّض لما يعرف تاريخيا بفترة “الفتنة الكبرى”، والتي ما زال الجدل قائما بشأنها إلى حدّ الآن.