هل مرّ الصاروخ الصيني فوق تونس؟
tunigate post cover
تونس

هل مرّ الصاروخ الصيني فوق تونس؟

2021-05-05 12:27


الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، مرّ مرتين فجر الأربعاء 5 ماي (مايو) فوق تونس. ورغم أنّ موقع سقوطه غير معلوم، إلاّ أنّ تونس كغيرها من دول العالم ليست بمنأى عن خطر سقوطه على أرضها، هذا ما أكده المؤطر العلمي الرئيس بمدينة العلوم هشام بن يحي في حوار خاص مع بوابة تونس.

وأكد بن يحي الأربعاء 5 ماي (مايو) أنّ الصين أعلنت الإثنين 3 ماي عن فقدانها السيطرة على الصاروخ مارس b5 الذي أطلق الخميس الماضي من قاعدة صينية، وكانت مهمته وضع الوحدة الرئيسية للمنصة المدارية الصينية في إطار مشروع فضائي كبير تعمل عليه بيكين.

صاروخ ضخم

سبب الضجة التي أحدثها خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة هو حجمه الضخم إذ يبلغ ارتفاعه 20 متراً و بقطر 5 أمتار ويزن 30 طناً، بحسب ما يوضحه محدثنا، قائلاً إن عملية الاحتكاك والاحتراق في الغلاف الجوي تُقلص من كتلته “لكنه سيبقى صاروخا ضخما عند سقوطه”.

وأشار إلى أن الصاروخ يلف كل 90 دقيقة حول الأرض بسرعة 25 ألف كيلومتر في الساعة، مرجحا إمكانية سقوطه بتاريخ 8 إلى 12 ماي وفق الحسابات الفلكية والفضائية.

كما رجّح وفق المعطيات، سقوطه بالقرب من الدائرة القطبية بالشمال من الكرة الأرضية “لكن تحديد نقطة التقائة بالكرة الأرضية غير معلومة مسبقا وهنا يكمن الخطر خاصة مع إمكانية سقوطه بأماكن مأهولة”.

تفجير الصاروخ…

وأكد بن يحي أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك الإمكانيات اللوجستية التي تمكنها من تتبع الصاروخ  وإمكانية تفجيره قبل نزوله إلى الأرض.

وقال: “لا توجد دولة بمنأى عن سقوط الصاروخ فوق أرضها بما فيها تونس لأننا نتحدث هنا عن نظرية الاحتمال وكل دول العالم لديها نفس الاحتمال أن يسقط بها لكن حسب سرعة الصاروح ومدة دورانه بإمكاننا أن نضع احتمالات وأمس مرّ مرتين فوق تونس على الساعة الواحدة بعد منتصف الليل والسادسة من صباح الأربعاء وسيمر مرات أخرى”.

الصاروخ الصيني#
تونس#
صاروخ صيني خارج عن السيطرة#
مدينة العلوم#
هشام بن يحي#
وكالة الفضاء الصينية#

عناوين أخرى