رياضة

هل تُقصى تونس من المونديال بسبب خلاف الجامعة مع الوزارة؟

كشف تقرير صحفي فرنسي إمكانية إقصاء المنتخب التونسي لكرة القدم من مونديال قطر بسبب الخلاف القائم بين الجامعة التونسية للعبة ووزارة الرياضة.

التقرير الفرنسي قال إن تصريحات مسؤولي وزارة الرياضة منذ أيام بشأن إمكانية اتخاذ قرارات حازمة ضد الجامعة التونسية لكرة القدم قد تؤدّي إلى عقوبات من فيفا على الكرة التونسية باستعمال حجة تدخّل السياسة في الرياضة.

وأفاد المصدر الصحفي بأن تمتع وزارة الرياضة بصلاحية حل المكتب الجامعي لكرة القدم واعتزامها فتح تحقيق في شبهات التلاعب بالنتائج، وفي قرار لجنة الأخلاقيات بالجامعة فيما يخصّ مباريات تفادي النزول، قد يدفع فيفا إلى التحقيق في إمكانية وجود تدخّل سياسي في عمل الجامعة.

وذهب التقرير الفرنسي إلى أبعد من التحقيق، وقال إنه: “في حال ثبت تدخّل وزارة الرياضة التونسية في قرارات الجامعة، فإن فرضية تسليط عقوبات ستكون واردة جدا، وقد تنتهي بحرمان تونس من المشاركة في كأس العالم بقطر”، على غرار تجميد نشاط منتخبي الزمبابوي وكينيا منذ أسابيع بسبب تدخّل السياسة في الرياضة.

وكانت وزارة الرياضة قد انتقدت قرار لجنة الأخلاقيات بجامعة كرة القدم المتعلق بإجراء مباراة فاصلة بين نجم المتلوي وأمل حمام سوسة لتحديد الفريق النازل إلى الدرجة الثانية. وقالت الوزارة إنها ستفتح تحقيقا في الموضوع وإن ثبتت مخالفة الجامعة القوانين فإنها ستتّخذ القرارات اللازمة.