هل تصنّع تونس لقاحات مضادة لكورونا؟
tunigate post cover
تونس

هل تصنّع تونس لقاحات مضادة لكورونا؟

وزير الصحة علي مرابط يتحدث عن برنامج تونسي يهدف إلى تصنيع لقاحات وأدوية مضادة لفيروس كورونا
2022-01-26 16:38

تعتزم تونس تصنيع لقاحات وأدوية مضادة لفيروس كورونا ضمن برنامج حكومي لتطوير الصناعات الصيدلية في تونس، حسب وزير الصحة علي مرابط الأربعاء 26 جانفي/كانون الثاني.

مرابط أقر بوجود نقص في بعض الأدوية الحيوية في الصيدليات، لكن الأمر لا يصل إلى درجة نفاد الأدوية وقلق المواطنين. وأضاف علي مرابط أن النقص لا يتجاوز 2% وتعمل الوزارة على تفاديه.

 وقال وزير الصحة إن تسريب إشاعة تفيد بوجود نقص في الأدوية تسبب في تهافت الناس على شرائها وارتفاع الطلب عليها بشكل مفاجئ، منتقدًا بيع الأدوية دون وصفات طبية.

كما تحدث عن وضعية المستشفيات التونسية في ظل الموجة الخامسة لانتشار فيروس كورونا، وأفاد بأن مراكز الصحة العمومية جاهزة لإيواء المرضى، إذ توفر 338 سرير إنعاش.
كما جدد دعوته التونسيين إلى التلقيح وقال إن تطعيم 60% من أفراد الشعب التونسي رقم جيّد، لكن الدولة تطمح إلى تلقيح الجميع.

وتعليقا على إضراب الأطباء أمس الثلاثاء، استنكر الوزير شل حركة الخدمات الصحية، الذي شمل مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا. وأضاف علي مرابط أن الإضراب حق دستوري لكنه لا يجب أن يضر بمصالح المواطنين خاصة في قطاع حيوي مثل الصحة.

وعن مطالب الأطباء، أكّد مرابط حرص الوزارة على حماية أعوان الصحة من الاعتداءات بمختلف أشكالها.

كما تطرّق علي مرابط إلى موضوع هجرة الأطباء إلى الخارج، وقال إن الأطبّاء الشبّان خاصة، يغادرون البلاد إثر تخرجهم ولا تستفيد منهم تونس، في حين أن الذين يغادرون في إطار برنامج التعاون الفني يعودون إلى العمل في المستشفيات التونسية.

علي مرابط#
لقاحات كورونا#
وزير الصحة#

عناوين أخرى