هذه الشعارات التي رفعها المتظاهرون ضد انقلاب قيس سعيد
tunigate post cover
تونس

هذه الشعارات التي رفعها المتظاهرون ضد انقلاب قيس سعيد

"لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب" ... "حريات حريات دولة البوليس وفات" ... "لا لقمع الحريات" ... "حق التظاهر واجب" ... شعارات رفعها المتظاهرون ضد انقلاب قيس سعيد في ذكرى ثورة 14 جانفي/ يناير
2022-01-14 18:26

خرج عدد من المتظاهرين وقيادات من مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب” الجمعة 14 جانفي/ يناير 2022، باتجاه شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية للتظاهر ضد الانقلاب وإحياء ذكرى ثورة 14 جانفي/ يناير 2011، رغم منعهم من قبل أعوان الامن الذين تجمعوا بكثافة.


ورفع المتظاهرون  خلال إحياء ذكرى ثورة 14 جانفي/يناير، شعارات “حريات حريات دولة البوليس وفات”، “لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب”، و”لا لقمع الحريات” … “حق التظاهر واجب”، “الشعب يرفض الانقلاب” و “يسقط الانقلاب”.

وأطلق الأمن الغاز المسيل الدموع واستعمل خراطيم المياه لصد المتظاهرين ضد الرئيس قيس سعيد القادمين من شارع محمد الخامس في العاصمة تونس. واستخدم الأمن التونسي القنابل الصوتية لتخويف المتظاهرين ضد قيس سعيد في مفترق بين شارعي محمد الخامس وبورقيبة بالعاصمة وفق ما عاينه مراسل بوابة تونس من موقع المواجهات.

وتحدث مراسل بوابة تونس عن وقوع إصابات في صفوف متظاهرين وكذلك أمنيين بسبب التدافع وعمليات الكر والفر بين الجانبين وسط حالة توتر شديدة. ووصف عصام الشابي أمين عام الحزب الجمهوري التعامل الأمني بمحاولة لتحويل شارع بورقيبة إلى “ثكنة أمنية”.

وأفاد الناشط السياسي سمير ديلو في تصريح لموقع بوابة تونس بأن قوات الأمن اعتدت على المحامين بالهراوات وأصابت عميد المحامين السابق عبد الرزاق الكيلاني.

أكدت منسقة مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب” شيماء عيسى لبوابة تونس اعتقال مواطنين صباح الجمعة ومحاصرة آخرين في مقهى بالعاصمة  قبل خروج مظاهرات “ضد الانقلاب”.

وكانت أحزاب مناهضة لقيس سعيد قد دعت إلى التظاهر اليوم في ذكرى سقوط نظام بن علي، متحدية بيانات الحكومة التي منعت التظاهر وأقرت حظر التجول المسائي “بسبب تفشي فيروس كورونا”. وعاين مراسلو بوابة تونس في العاصمة انتشارا مكثفا للأمن منذ ساعات الصباح الأولى قبل خروج هذه المظاهرات وإقامة حواجز أمنية.

تونس#
قيس سعيد#
مواطنون ضد الانقلاب#

عناوين أخرى