ثقافة

هدية سعيد… سيدة الشاشة القطرية التي انتصرت على الذكورية

في مثل هذا اليوم 23 مارس/ آذار من العام 1960 ولدت الممثلة القطرية هدية سعيد التي تُعتبر أول ممثلة في قطر، وبدأت مشوارها الفني عام 1977 من خلال الأعمال المسرحية مع فرقة “الأضواء” وتوالت أعمالها في المسرح والتلفزيون في الخليج.

 من أشهر أعمالها التلفزيونية مسلسل “فايز التوش” والمسلسل الكويتي “بو هباش” الذي أدت خلاله دور زوجة “بو هباش” الرجل شديد البخل.

واشتغلت هدية البالغة حاليا من العمر 62 عاما في عالم التمثيل خلال دراستها دون معرفة أهلها. شاركت في بداياتها في إحدى المسرحيات وخلال العرض فوجئت بصعود شقيقها على خشبة المسرح وجذبها من شعرها وضربها أمام الجمهور، وبعدها ربطها بالسيارة وجرّها.

إثر تلك الواقعة تولّد داخلها شيء من التحدي، فكانت تذهب إلى المسرح سرا، وفكّرت في أن الحل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو الزواج، واشترطت على زوجها أن تظل تعمل في مجال التمثيل ووافق على ذلك، وبدأت في المشاركة في الأعمال الدرامية والمسرحية.

أشادت هدية بوقفة زوجها إلى جانبها، ملمحة بأن أخاها الآن وبعد مرور هذه السنوات يفتخر بها وبأعمالها، مؤكّدة أنها تلتزم بالعادات والتقاليد الخليجية في أعمالها ولا ترتدي غير الشيلة والعباءة.

وللفنانة القطرية المخضرمة الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، كما شاركت أيضا في مجموعة من المسلسلات الإذاعية منها: “تجار المخشر” و”ربيع بلا مطر”.

لكن شهرتها وقاعدتها الجماهيرية اكتسبتها من المسلسلات التلفزيونية، وهي التي قدّمت نحو ثلاثين مسلسلا على امتداد أكثر من أربعين عاما من العطاء المتواصل منها: “مغامرات جاسم” و”التائهة” و”أيام العمر” و”الوريث” و”البيت الكبير” و”صار وش كان” و”عفوا سيدي الوالد” و”عيني يا بحر” و”نأسف لهذا الخلل”، و”الطير والعاصفة” و”أحلام البسطاء” و”طارق شو” و”سوالف الدنيا” وغيرها…

كما تفانت في أداء العديد من الأعمال المسرحية أبرزها: “مظلوم ظلم مظلوم”، و”السيف ولا الضيف” و”قيس ولبنى” و”ثلاثة على واحد” و”ابتسام في قفص الاتهام” و”عنتر وأبله” و”زلزال”.