ثقافة

هايدي تمزالي تتصدّر المعلّقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية الـ34

تصدّرت صورة الفنانة هايدي تمزالي المعلّقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ34، والمزمع انعقادها في الفترة الممتدة بين الـ28 من أكتوبر الجاري وحتى الرابع من نوفمبر القادم، وهي بذلك تختزل حكاية البدايات لسينما تونسية عمرها مئة عام.

وجاء في بيان صادر عن هيئة المهرجان أنّ “هايدي تمزالي ابنة رائد السينما التونسية سمامة شكلي، وهي أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركّبة أفلام في تونس والعالم العربي، وعبر صورتها على المعلّقة الرسمية للمهرجان، نُشيد بكل السينمائيات التونسيات اللاتي ساهمن بشغف وكفاءة في صناعة أفلام في تونس وخارجها. هن مميزات في كل المهن السينمائية، كاتبات سيناريو، مخرجات، ممثلات، كاتبات الإخراج، خبيرات في التصوير السينمائي، المونتاج، هندسة الصوت، الديكور والإنتاج…”

ويسترسل البيان الصادر، اليوم الاثنين 16 أكتوبر: “هذا التكريم ينسحب كذلك على كل مهنيي السينما التونسية -رجالا ونساء- فقد أسهموا بعملهم في إنشاء ذاكرة سينمائية ثريّة عمرها قرن من الزمن.

وكتبت هايدي تمزالي المشاهد الأولى للسينما الروائية التونسية، وهي أيضا أول ممثّلة ونجمة للأفلام الأولى في تاريخ السينما التونسية عبر فيلميْ “زهرة” (1922) و”عين الغزال” (1924).