لايف ستايل

هاشمي الوزير: كورونا تغيّر كثيراً مع المتحوّر الجديد بجنوب أفريقيا

أكّد مدير معهد باستور، الهاشمي الوزير في تصريح لبوابة تونس الجمعة 26  نوفمبر/تشرين الثاني، أنّ تونس تتابع كلّ التطورات العلميّة بشأن متحوّر كورونا الجديد بجنوب أفريقيا وأنّها ستواصل تطبيق الإجراءات الوقائيّة لتجنّب دخوله إلى البلاد، مبيّنا أنّ الفيروس تغيّر كثيرا في نسخته الجديدة.


وأوضح مدير معهد باستور،  (هو مستشفى ومركز دراسات وأبحاث طبية حكومي) ورئيس الحملة الوطنية للتلقيح، الهاشمي الوزير، أنّه إلى حدود اليوم لم يتم تصنيف المتحوّر الجديد، لافتاً إلى أنّه ينعقد حاليّاً اجتماع في المنظمة العالمية للصحة بهدف الوقوف على هذا التطوّر وتصنيف المتحوّر الجنوب أفريقي.


وأكّد أنّه من الضروري مواصلة تونس اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة التي أقرّتها في وقت سابق بما فيها فرض إجبارية التحاليل على الوافدين على البلاد، بالإضافة إلى مواصلة التطعيم بالتلاقيح المضادّة للفيروس ومتابعة التطوّرات في العالم والنشريات العلمية التي ستصدر.

خصوصياته
وبيّن الوزير، أنّ المتحوّر الجديد يحتوي على تغيرات كبيرة جدا ويصل عددها إلى 50 متغيّر بما أنّه تطوّر بشكل كبير في جسد إنسان يعاني من مرض نقص المناعة المكتسبة(السيدا أو الإيدز).


واعتبر مدير معهد باستور، أنّ المتحوّر جنوب أفريقي يشكّل تغيّراً كبيراً بالنسبة للفيروس الأصلي، “حيث أصبح بإمكانه استهداف البروتيين “s” الذي نسعى من خلال التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى تدعيمها بالإضافة إلى تدعّمها لدى الأشخاص الذي يتعافون من الفيروس وتُكسبهم مناعة، ولذلك فهو يتسبّب في إشكالات لدى المصابين به”، وفق تعبيره.


وبشأن نجاعة التلاقيح، أكد الوزير، أنه “لا يوجد دراسات علميّة في هذا الصدد ولكن خصوصيات هذا المتحوّر أنّه ينتشر بسرعة كبيرة جدّا حيث مرّ من 1% إلى 30% في جنوب أفريقيا من إجمالي تدد الإصابات به في غضون أسبوع فقط، ما يجعله الأكثر قدرة على العدوى والانتشار مقارنة بغيره بما فيها المتحوّر “دلتا”، وفق قوله.


وأشار إلى أنّ البحوث الآن مُنكبّة على دراسة مدى نجاعة المُضادّات أو المناعة المكتسبة لدى الإنسان بعد تلقّي التلاقيح أو الشفاء من الفيروس لمواجهة المتحوّر الجديد.
وأعلن علماء أمس الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني، عن اكتشاف متحوّرة جديدة من كوفيد-19 قد تكون شديدة العدوى في جنوب أفريقيا، وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحفي “للأسف اكتشفنا متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب أفريقيا، وتظهر المتحورة “بي.1.1.529″ (B.1.1.529) عددا مرتفعا جدا من الطفرات، ولديها القدرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة”.